القهوة الباردة أم الساخنة.. أيهما تنشطك وتساعد في تحسين مزاجك؟

قام مجموعة من الباحثين في جامعة توماس جيفرسون الأميركية بنشر دراسة عام 2018 في مجلة "ساينتفيك ربورتس"، بهدف مقارنة تأثيرات مختلف طرق تحضير القهوة، سواء من حيث التحميص أو الإعداد.

وقارن الباحثون عوامل مثل مستويات الحموضة، ومضادات الأكسدة، والكافيين في كل من القهوة الباردة والساخنة، مع تنوع درجات التحميص من الفاتح إلى الداكن.

وأشارت الأبحاث إلى أن القهوة الساخنة تحتوي عادةً على مستويات كافيين أعلى قليلاً من القهوة الباردة، فيما تحتوي أغلب مشروبات القهوة الباردة على كمية أقل من الكافيين، وفق موقع "هيلث لاين".

كما وجدت الدراسة أن درجة التحميص تؤثر على مستويات الكافيين؛ فالتحميص الفاتح يحتوي على مستويات كافيين أعلى قليلاً من التحميص الداكن.

وكما هو معروف، فإن تناول كمية أقل من الكافيين يؤدي إلى نوم أفضل ليلاً، وتوازن في الهرمونات، وانخفاض مستوى السكر في الدم.

مضادات الأكسدة والحموضة

طبقا للدراسة، كانت أكبر الاختلافات تتعلق بمضادات الأكسدة والحموضة، فوفق موقع "بي واي إس"، تنتج القهوة الساخنة مضادات أكسدة أكثر مقارنة بالقهوة الباردة.

في المقابل، اتضح أن القهوة الباردة أقل حموضة في جميع درجات التحميص الثلاث مقارنة بنظيرتها الساخنة. ومع زيادة درجة التحميص، انخفضت الحموضة الكلية لجميع أنواع القهوة.

بشكل عام، قد تكون القهوة الساخنة أفضل لمضادات الأكسدة، بينما القهوة الباردة قد تكون أفضل لمن يفضلون المشروبات الأقل حموضة.
أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يجعلك في حالة ذهنية أكثر إيجابية (بيكسلز)

فوائد أخرى للقهوة:

تحسن المزاج

ووجدت الأبحاث الممولة من معهد المعلومات العلمية عن القهوة أن القهوة تعمل على تحسين الحالة المزاجية، خاصة في أشهر الشتاء. فشرب كوب يوميًا يمكن أن يحسن المزاج للأشخاص الذين يعانون من تردي الحالة المزاجية، وفقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة العادية، ونقص الطاقة.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول 75 مليغراما من الكافيين كل 4 ساعات يمكن أن يؤدي إلى نمط مستدام من التحسن في الحالة المزاجية على مدار اليوم.

القهوة والشاي والعصائر والحليب، ما مدى تأثيرها على صحة قلب الإنسان؟

دراسة أجرتها جامعة كولورادو أظهرت أن شرب القهوة بانتظام يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية (شترستوك)

صحة قلب أفضل

تحتوي القهوة على الكافيين، والمغنيسيوم، والمركبات الفينولية، والتي يمكن أن تساعد في استقرار ضغط الدم وزيادة حساسية الأنسولين.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة كولورادو أن شرب القهوة بانتظام يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 7%.

بدون مكونات إضافية مثل السكر والحليب، يمكن أن يساعد شرب القهوة في نقص الوزن دون التضحية بجرعة الكافيين. إذ وجدت دراسة نُشرت في مجلة "علوم الأغذية والتغذية" عام 2018 أن الكافيين يزيد من معدل التمثيل الغذائي ويحسن الأداء البدني، مما يساعد على حرق الدهون.

كما يمكن أن يقلل الكافيين من الشهية ويعزز اليقظة والطاقة. لتحقيق الفائدة القصوى، يُفضل شرب القهوة السوداء وتجنب الإضافات عالية السعرات. ومع ذلك، يجب تناولها باعتدال ومراقبة تأثيرها الفردي على الجسم.

فجميع المتغيرات في عملية تحضير القهوة تؤثر على كيمياء المشروب الناتج، وبالتالي على النكهة ومحتوى الكافيين، وبالتأكيد تؤثر على صحتك وحالتك المزاجية.. لذا استمتع بقهوتك واخترها بعناية.