ماذا قال الرسول عن صيام يوم عاشوراء ؟

صام المسلمون يوم عاشوراء الذي وافق يوم 10 من شهر محرم من كل عام، وحث الرسول المسلمين على صيام يوم عاشوراء لما حدث مع سيدنا موسى عليه السلام فيه.

ماذا حدث في يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو اليوم الذى نجى فيه الله سيدنا موسى عليه السلام، ويوم عاشوراء هو يوم فرض الصيام فعندما دخل النبى ﷺ المدينة ووجد يهودا يصومون ذاك اليوم (سأل ما هذا؟ قالوا: هذا يوم نجى الله فيه موسى).

ماذا قال الرسول عن يوم عاشوراء؟

فقال: نحن أولى بموسى منهم، فصامه وأمر أصحابه بصيامه، وظل يوم عاشوراء فرضًا على المسلمين إلى أن أنزل الله سبحانه وتعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}، حتى قال: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} فأصبح هذا ناسخًا لهذا وظل صوم يوم عاشوراء سنة إلى يوم الدين حتى قال رسول الله ﷺ: (لو بقيت لقابل لصمت يومي تاسوعاء وعاشوراء).

أحاديث عن صيام يوم عاشوراء

ومن أحاديث الرسول عن فضل صيام يوم عاشوراء: «من وسّع على أهله يوم عاشوراء وسّع الله عليه سائر سنته»، وأوضح الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء، أن صوم يوم عرفة: يكفر السنة الماضية، والباقية. قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية» [رواه مسلم].