حماس: إذا لم تُعدل ورقة الاتفاق لا يمكن أن نتقدم نحو صفقة

رام الله الإخباري

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود مرداوي، يوم الأحد، أنّه إذا لم يعدّل الاحتلال على ورقة الاتفاق بما يضمن المطالب الأساسية لشعبنا؛ فلا يمكن التقدم في أية مفاوضات.

وأشار مرداوي، في تصريح خاص لوكالة "صفا" إلى أنّ الاحتلال قدّم بعض الأمور التي لا تشكل جديدًا وإنما "ديباجات" فيما يتعلق بموضوع النازحين والإغاثة دون أن يتطرق إلى الأمور الصعبة التي بقيت على حالها.

وقال مرداوي إنّ الورقة التي استلمتها الحركة لم تتضمن أي أساس لأي اتفاق وصفقة، فهي لم تنص على وقف إطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الكامل من القطاع، وعودة النازحين بشكل حرّ دون تدخل ورقابة من الاحتلال.

وأضاف "كما لم يتم تقديم رؤية متماسكة يُبنى عليها بشأن الإغاثة وإعادة الإعمار".

ولفت إلى أنّ تركيز الاحتلال في ورقة الاتفاق كان على موضوع تبادل الأسرى، لكن دون أن يتضمن المفاتيح التي جاءت كطرح ومرونة من حماس.

وذكر أن حماس قدمت مقترحًا للإفراج عن 50 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل مجندة إسرائيلية، أما أسرى الاحتلال من كبار السن فيقابلهم الإفراج عن أسرى فلسطينيين كبار سن، بصرف النظر عن أحكامهم العالية، وفق مرداوي.

وشدّد على أنّه "لا يحق للاحتلال أن يضع أي فيتو على الأحكام العالية من الأسرى الفلسطينيين، أو أن يتدخل أين وكيف سيتم إطلاق سراحهم".

وأكدّ مرداوي أنّ "المفاوضات بحد ذاتها أداة لتحقيق هدف، فإن لم يتحقق الهدف بتقديم الاحتلال عروض حقيقية متماسكة ومتينة تحقق أهدافنا وأهداف شعبنا بعودة النازحين بحرية كاملة، والإغاثة، وإعادة الإعمار، فلا يمكننا المضي قدمًا بها".

وأوضح أنّ حماس مستعدة في أية لحظة للتوصل إلى اتفاق يُسعد شعبنا إذا ما توفرت مفاوضات تتضمن مطالبها الأساسية.

صفا