بايدن يتراجع عن دعوة إسرائيل لإعلان وقف إطلاق النار في غزة

تراجع الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، عن دعوته لإسرائيل لإعلان وقف إطلاق النار لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع في غزة، قائلا إن الهدنة يجب أن تكون مرتبطة بصفقة رهائن وأن الأمر "يعود إلى حماس".

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من مقابلة تم بثها على إذاعة "يونيفيجون" التي تبث باللغة الإسبانية، والتي بدا فيها أن بايدن يقول إن على إسرائيل أن تعلن من جانب واحد وقفا مؤقتا لإطلاق النار، وهو ما كان سيمثل تحولا كبيرا في السياسة. ووفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، ووسائل أخرى محلية في العاصمة واشنطن، فقد تراجع البيت الأبيض بالفعل عن مكالمته، قائلا إنه كان يشير إلى صفقة الرهائن التي يجري التفاوض عليها.

وقال بايدن "لأمر الآن متروك لحماس". وأضاف خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "إنهم بحاجة إلى المضي قدمًا في الاقتراح الذي تم تقديمه [حتى نتمكن من] إعادة هؤلاء الرهائن إلى وطنهم حيث ينتمون”. "كما أنه يعيد وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع الذي نحتاجه الآن".

وليس هناك ما يشير إلى أن صفقة الرهائن قريبة، حيث تتمسك حماس بمطلبها بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة. ورفضت إسرائيل المطالب حيث تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن أي هدنة ستكون مؤقتة.

ويرفض بايدن الضغط على إسرائيل لإنهاء هجومها على غزة على الرغم من الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين وحصار المجاعة الذي تفرضه إسرائيل، والذي وضع جميع سكان القطاع على حافة المجاعة. حتى أن وزارة الخارجية اعترفت بأن المجاعة قد تكون موجودة بالفعل في بعض مناطق غزة.

كما أن بايدن لا يتزحزح في مواجهة معارضة كبيرة لدعمه لإسرائيل من داخل الحزب الديمقراطي. أدلى أكثر من 500 ألف شخص بأصواتهم لـ "غير الملتزمين" أو "غير المرشدين" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في جميع أنحاء البلاد احتجاجًا على مذبحة الفلسطينيين في غزة.