“هيئة البث”: تشاؤم لدى المسؤولين الإسرائيليين بشأن مصير المفاوضات مع حماس.. يتوقعون صعوبة في إنجاز تقدم

aa-20231124-33014660-33014654-nql_mhtjzyn_sryylyyn_wjnb_mn_gz_l_msr-1-1170x600-1-1170x600-1-1170x600-1-1024x525.jpg

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، 11 أبريل/نيسان 2024، إن "تشاؤماً يسود بين المسؤولين الإسرائيليين المشاركين في المفاوضات مع حماس"، فيما يخص التوصل إلى اتفاق قريباً، وذلك في الوقت الذي كشف فيه تسريب من وفد التفاوض الإسرائيلي أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد عطّل إنجاز اتفاق تبادل مع حركة حماس أكثر من مرة، وأن "المفاوضات بشكلها الحالي قد تستمر عاماً". 

وقالت قناة (كان)، التابعة لهيئة البث الرسمية، إنّ مسؤولين ضمن الوفد الإسرائيلي المشارك في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حماس، يشعرون بالتشاؤم فيما يخص اقتراب التوصل إلى اتفاق قريباً.

ويتوقع المسؤولون، وفق القناة الرسمية، أن تطالب الحركة الفلسطينية بتغييرات في الخطوط العريضة للمقترح المقدم من الوسطاء بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في ختام جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة.

تغييرات في بنود الاتفاق 

بحسب تقدير المسؤولين، سترد حماس في الأيام المقبلة على المقترح، ولكنها ستطالب بتغييرات في الخطوط العريضة، الأمر الذي سيجعل التقدم في المفاوضات صعباً.

يذكر أن مصدراً فلسطينياً مطلعاً قد سبق وكشف أن المقترح الجديد للتهدئة في قطاع غزة يتضمن 3 مراحل تشمل تبادلاً للأسرى وعودة مشروطة للنازحين الفلسطينيين إلى مناطق شمالي القطاع.

وفي تعليقه على المقترح، قال القيادي في حركة "حماس" محمود مرداوي، إن الحركة "تريد اتفاقاً واضحاً لا يدخلنا في معركة جديدة، يشمل وقف إطلاق النار بشكل شامل، وانسحاباً كاملاً للاحتلال من قطاع غزة وعودة النازحين دون شروط وإعادة الإعمار دون قيود، وأن تتم هذه العملية بشكل سلس، إضافة لعملية تبادل للأسرى".

وتابع أن "المقترح المقدم من الوسطاء يتجاهل وقف إطلاق النار بشكل واضح وصريح ولا يُقر بضرورة انسحاب إسرائيل من غزة".

في حين أعلنت حماس مراراً تمسّكها بإنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية تماماً من قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، ضمن اتفاق لتبادل الأسرى.

تسريب من وفد التفاوض

في سياق موازٍ فقد سبق أن كشف تسريب من وفد التفاوض الإسرائيلي أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد عطّل إنجاز اتفاق تبادل مع حركة حماس أكثر من مرة، وأن "المفاوضات بشكلها الحالي قد تستمر عاماً". 

ففي تحقيق للقناة 12 الإسرائيلية، الخميس 12 أبريل/نيسان 2024، كشف أحد أفراد وفد التفاوض الإسرائيلي أنه "كان يمكن التوصل لصفقة قبل شهرين، لكن نتنياهو لم يصغِ، وخسرنا أرواح مختطفين، وكنا نحصل على التفويض صباحاً ثم يتصل نتنياهو مساءً ليعرقل التفاوض".

وقال العضو بفريق المفاوضات الإسرائيلي إن "نتنياهو يتجاوز رؤساء الوفد المفاوض وكابينت الحرب أيضاً"، ورداً على تلك الادعاءات قال مكتب نتنياهو إن "رئيس الوزراء يعمل على مدار الساعة لإعادة المخطوفين ويرفض اتفاق استسلام، وحماس هي من يحبط التوصل لصفقة".

وفي لقاء منفصل، أجرته ذات القناة مع رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" السابق، نداف أرجمان، قال إن "نتنياهو ليس مؤهلاً لقيادة الدولة، والشعب يجب أن يدعو لتنحيته، والحرب في غزة انتهت ونحن نخوض هناك قتالاً فقط".