إعلام مصري: استئناف مفاوضات هدنة غزة الأحد بالقاهرة

2131322708.jpeg

أفاد إعلام مصري، السبت، بأن القاهرة ستشهد، الأحد، استئناف مفاوضات لبحث إقرار هدنة في قطاع غزة، الذي يعاني الحرب الإسرائيلية منذ أكثر من نصف عام.

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية (خاصة)، عن "مصادر مصرية رفيعة المستوى"، دون أن تسمها، فيما لم يصدر بيان من السلطات المصرية بشأن تلك الأنباء حتى الساعة 13:45 ت.غ.

وقالت المصادر ذاتها إن "القاهرة تستضيف غدا (الأحد) اجتماعات لبحث سبل استعادة الهدوء بقطاع غزة (...) بعد أن شهدت الساعات الأخيرة اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة بالقاهرة".

وأضافت أن "رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية (وليام بيرنز) ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري (محمد بن عبد الرحمن) ووفد إسرائيلي، يشاركون في مفاوضات القاهرة بشأن التهدئة في غزة".

وتابعت: "بدعوة مصرية؛ وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة غدا، لبحث تطورات وقف إطلاق النار في غزة".

والجمعة، بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالتين إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، تتعلق بتسريع مفاوضات وقف إطلاق النار، بحسب ما ذكره مسؤول في إدارة بايدن، لم يكشف عن اسمه لإعلام أمريكي.

ودعا بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، وفق بيان للبيت الأبيض، إلى "وقف فوري لإطلاق النار في غزة" واتخاذ إسرائيل خطوات في هذا الاتجاه.

ولم يصدر عن القاهرة أو الدوحة تعقيب بخصوص الرسالتين وفحواهما.

وتسعى وساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، المستمرة حاليًا، إلى التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل و"حماس"، بعد الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.

وتكررت جولات بين القاهرة والدوحة لحلحلة الأزمة والتوصل لهدنة بغزة، غير أنها تعثرت أكثر من مرة، وسط إصرار مصري قطري على استئناف المفاوضات رغم "عراقيل" إسرائيلية متكررة وتوعد باجتياح مدينة رفح الفلسطينية رغم التحذيرات العربية والدولية.