"الجزيرة": اجتماع القاهرة بين الوسطاء والوفد الإسرائيلي لم يسفر عن جديد

ذكرت قناة الجزيرة القطرية، اليوم الاثنين، أن اجتماع القاهرة بين الوسطاء والوفد الإسرائيلي لم يسفر عن جديد في مسار التوصل لوقف لإطلاق النار بين اسرائيل والمقاومة الفلسطينية بغزة.

ووفقا لـ"الجزيرة"، فإن الوفد الإسرائيلي طرح مجددا مقترح عودة عدد محدد من النازحين بالتدريج من جنوب قطاع غزة إلى شماله.

وأشارت الى أن المقترح يتضمن عودة ما لا يزيد عن 60 ألف نازح بمعدل 2000 نازح يوميا بعد أسبوعين من بدء الاتفاق.

وأوضحت الجزيرة أن إسرائيل تصر على عدم عودة النازحين إلى بيوتهم ومناطقهم وإنما إلى خيام يتم إنشاؤها لإيوائهم.

وتوجه وفد إسرائيلي من مسؤولي الأمن يوم الأحد إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء محادثات تهدف إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقد أكد مسؤول حكومي إسرائيلي لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن الوفد يضم ممثلين عن جهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) والجيش.

وذكر مكتب نتنياهو يوم الجمعة في بيان أن نتنياهو تحدث مع رئيسي الموساد والشين بيت و"وافق على الجولة المقبلة من المحادثات، المقرر أن تجري في الأيام المقبلة، في الدوحة والقاهرة". وقد مُنح الوفد تفويضا "للمضي قدما في المفاوضات"، حسبما أفاد المكتب.

وكانت نقاط الخلاف الرئيسية بين الجانبين في الجولات السابقة من المحادثات غير المباشرة هي أن حماس طالبت بوقف كامل للحرب، بينما وافقت إسرائيل فقط على وقف مؤقت لإطلاق النار، كما رفضت البلاد طلب حماس بالسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى ديارهم.

وتبذل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودا من أجل دفع التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، حيث استمرت الهدنة الأولى لمدة أسبوع واحد فقط في أواخر نوفمبر من العام الماضي.