سموتريتش يرفض شراء سربي طائرات مقاتلة لإسرائيل: "ليس في ذهني"

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يرفض في خضم الحرب الموافقة على شراء سربين من الطائرات المقاتلة إف 35 وإف 15.

وفي رسالة بعث بها  سموتريتش إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، كتب أنه يستخدم حق النقض ضد انعقاد "لجنة فحص ميزانية الدفاع"، وهاجمه مسؤولون أمنيون إثر ذلك، وقالوا إن "سموتريتش يدخل السياسة إلى قمرة القيادة، وينسى أننا في حرب متعددة الساحات".

وكتب سموتريتش لنتنياهو أن "وزارة الدفاع تطلب عقد اللجنة الوزارية لتجهيز المنظومة الدفاعية دون موافقة، للموافقة على صفقتين طويلتي الأمد بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 35 مليار شيكل لشراء سرب من طائرات F-35". وسرب طائرات إف 15".

وقال: "إن انعقاد اللجنة والموافقة على صفقة بهذا الحجم من دون موافقة وزارة المالية وعلى رأس وزير المالية أمر غير مسبوق، ولا نية لدي للموافقة عليه".

وتابع سموتريتش "الحرب تقوض العديد من الافتراضات الأساسية في ميزانيات الدفاع وتتطلب إعادة التفكير. لقد تمت الموافقة بالفعل على الصفقات من حيث المبدأ منذ سنوات، ولكن لهذا السبب على وجه التحديد ثبت أنه لا يوجد إلحاح خاص في تنفيذها الفوري".