لليلة السادسة.. آلاف الأردنيين يتظاهرون قرب سفارة إسرائيل تضامناً مع غزة وتنديداً بمجازر الاحتلال

aa-20240326-34104764-34104745-lrdn_wqf_tdmny_m_gz_qrb_sfr_sryyl-1170x600-1.jpg

واصل آلاف الأردنيين، مساء الجمعة 29 مارس/آذار 2024، تظاهراتهم لليوم السادس على التوالي في الشوارع المحيطة بسفارة الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة عمان، وذلك للتضامن مع غزة ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 6 أشهر.

وتجمَّع آلاف المتظاهرين في الساحة المقابلة للمسجد الكالوتي بمنطقة الرابية، وعلى بعد مئات الأمتار من مقر سفارة إسرائيل لدى المملكة، بحسب مصادر محلية.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولتها وسائل إعلام فلسطينية، فرض الأمن الأردني طوقاً شديداً حول مقر السفارة الإسرائيلية تزامناً مع التظاهرات المنددة بمجازر الاحتلال في قطاع غزة.

وفي وقت سابقٍ الجمعة، تظاهر آلاف الأردنيين، في ثلاث محافظات، في وقفات ومسيرات تضامنية مع قطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية منذ أكثر من نصف عام، خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن المواطنين شاركوا في مسيرة بمنطقة "وسط البلد" بالعاصمة عمّان، طالبوا فيها بوقف القتل والتجويع الإسرائيلي داخل القطاع الفلسطيني المحاصر.

وفي الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قرر الأردن سحب سفيره من تل أبيب، كما رفض عودة سفير إسرائيل إلى عمّان.

وتقيد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية، ما تسبب في شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني في أوضاع كارثية.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي، الإثنين، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثول تل أبيب للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".