مسؤول اسرائيلي: حماس حققت 10 إنجازات استراتيجية مقابل إنجاز لـ"إسرائيل"

قال عضو كنيست من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حركة حماس حققت 10 إنجازات استراتيجية منذ بدء الحرب في قطاع غزة، مقابل إنجاز إسرائيلي واحد. 

وجاء في وثيقة صاغها عضو الكنيست عن حزب الليكود "عميت هليفي"، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أنه وعلى الرغم من رفع نتنياهو شعار "النصر المطلق على حماس"، إلا أن الواقع يُكذّب ذلك، مُعددًا 10 إنجازات استراتيجية حققتها حماس منذ بداية الحرب.

وأشار "هليفي" إلى أن حركة حماس حققت إنجازاً كبيراً بتنفيذها هجوم السابع من أكتوبر، مفاجئةً جميع الأذرع الأمنية الإسرائيلية.

وقال: "من إنجازات حماس الاستراتيجية المفاجأة والنصر العسكري في معركة السابع من أكتوبر، وإعادة إحياء فكرة الدولة الفلسطينية، والدعم الغربي للرواية الفلسطينية، والمس بوحدة المجتمع الإسرائيلي".

وأشار إلى أن "حماس سعت لإحداث شرخ داخل المجتمع الإسرائيلي في محاولة لتغيير الاستراتيجية الإسرائيلية من غضب وانتقام إلى انسحاب بأي ثمن".

كما حققت حماس إنجازات أخرى، وفق عضو الكنيست، عبر دخول جبهات قتال خارجية للمعركة كجبهة لبنان واليمن، وكذلك نزوح 80 ألف إسرائيلي من مستوطناتهم في الجنوب والشمال، والعزلة السياسية الدولية التي تعانيها "إسرائيل"، وكذلك الحصار البحري المفروض على السفن الإسرائيلية، والضرر الكبير بالاقتصاد والسياحة.

في حين ذكر "هليفي" إنجازاً واحداً للكيان في الحرب الحالية، وهو "التفاني والإخلاص والتطوع لمئات آلاف الجنود في الحرب على القطاع".

ولفت إلى وجود إنجاز آخر، لكنه لم يُذكر في الوثيقة كإنجاز استراتيجي، وهو "النجاح العسكري خلال الحرب على القطاع"، على حد زعمه.

ولم يكن "هليفي" عضو الكنيست الوحيد عن حزب الليكود الذي يهاجم سياسة نتنياهو بشكل مبطن، إذ جاء على لسان عضو كنيست آخر قوله إن: "جميع المعطيات تؤكد أننا لا نقوم بما يتوجب علينا فعله في غزة؛ فنتنياهو يراوغ ويرغب بكسب الوقت".