يديعوت: "إسرائيل" تفقد الدعم العالمي لحربها على غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الأحد، إنه بعد مرور 5 أشهر من الحرب على قطاع غزة، بدأت إسرائيل تفقد الدعم العالمي لها، وتواجه حاليًا تسونامي سياسيًا حقيقيًا.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى صبر أميركا وبريطانيا، بدأ ينفذ أيضًا اتجاه تصرفات إسرائيل.

وقالت الصحيفة، إن إسرائيل تفقد دعم العالم لها، بسبب أن الحرب تسير بشكل أبطأ وأطول مما وعدت بها إصدقاؤها، مشيرةً إلى أن إدارة الحرب تسفر عن انجازات لكنها لم تصل بعد لنقطة الحسم، ولم يتم حتى الآن تصفية قيادات حماس وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

وبينت أنه مع استمرار الحرب، بدأ يتحول اهتمام العالم بالمعاناة الإنسانية بغزة، في ظل الجوع والعيش بالخيام وصعوبة الحصول على الخدمات الطبية، وكل ذلك يحتل نشرات وسائل الإعلام.

ولفتت إلى أن من أسباب ذلك، عدم وجود استعداد إسرائيلي في الأفق للدخول بمسار سياسي، وافتقار رؤية واضحة لليوم التالي للحرب، إلى جانب رفض الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الالتزام بعملية سياسية تؤدي في نهاية المطاف إلى إقامة دولة فلسطينية.

ومن بين الأسباب التي أوردتها الصحيفة، تزايد ضفط الرأي العام في العالم ضد تصرفات إسرائيل، إلى جانب إمكانية خسارة بايدن الانتخابات أمام دونالد ترامب، خاصة وهناك شكوك دائمًا أن نتنياهو يفضل الأخير على الرئيس الأميركي الحالي، ما قد يؤدي ذلك إلى خسارة دعم بايدن الذي يعد الرئيس الأكثر ودية لدى إسرائيل، إلى جانب استمرار دعم نتنياهو لليمين المتطرف في حكومته، ما يشير إلى نيته للاستمرار في هذه الحرب.