بيني غانتس يصل لندن

وصل الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، الأربعاء، إلى العاصمة البريطانية لندن لعقد لقاءات سياسية.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن غانتس زعيم "حزب الوحدة الوطنية" وصل الأربعاء، العاصمة البريطانية لندن في زيارة "لم يتم الإعلان عن برنامجها".

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في منشور على منصة "اكس"، الأربعاء: "كان ينبغي على السفارة الإسرائيلية في المملكة المتحدة أن ترفض على الفور أمر (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بعدم التعامل مع الترتيبات الأمنية للوزير غانتس".

وأضاف لابيد: "من الواضح أن هذه تعليمات غير قانونية لرئيس وزراء غير مسؤول. هذه التعليمات تعرض وزيرا ورئيسا سابقا لأركان الجيش للخطر، ناهيك عن الإحراج أمام البريطانيين".

وتركز المباحثات على تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة.

واختتم غانتس زيارة له بدأت الأحد، إلى واشنطن بلقاء مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وقال غانتس في منشور على منصة "اكس"، الأربعاء: "الوزير أوستن، شكرًا لك على التزامك الثابت بأمن إسرائيل وقيادتك للتنسيق العسكري المهم مع القيادة المركزية الأمريكية".

وكان غانتس التقى في واشنطن مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومشرعين أمريكيين.

وأغضبت الزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي أوعز إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن والسفارة الإسرائيلية في لندن بعدم التعاون مع الزيارة أو المشاركة فيها.

وتأتي زيارة غانتس تزامنا مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".