بن غفير يردا على نائبة بايدن بشأن وقف اطلاق النار بغزة : حان الوقت لتدمير حماس

JqZHq.png

رفض وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الاثنين، دعوة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس لوقف إطلاق النار في غزة.

وكتب بن غفير في منشور عبر منصة "اكس" باللغة الإنجليزية: "حان الوقت لتدمير حماس، كامالا".

وكانت هاريس أشارت في تصريحات للصحفيين الليلة الماضية إلى أنه "يجب وقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة لستة أسابيع على الأقل".

وأوضحت أن وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع "سيتيح الإفراج عن المحتجزين وإدخال مساعدات كثيرة إلى غزة".

وأعلن بن غفير أكثر من مرة في الأسابيع الماضية، معارضته للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وفي المقابل، دعا بن غفير إلى تصعيد الحرب بما في ذلك اجتياح رفح في جنوبي القطاع، رغم التحذيرات الدولية التي تقف ضد أي تحرك إسرائيلي باتجاه رفح، المزدحمة بالنازحين من مناطق الشمال والوسط.

وتأتي تصريحات بن غفير بينما من المقرر أن تتواصل في القاهرة الاثنين، مفاوضات لليوم الثاني على التوالي بشأن هدنة مأمولة في غزة قبل شهر رمضان المبارك الذي يبدأ في 11 مارس/ آذار الجاري فلكيا، وذلك بمشاركة مصر والولايات المتحدة وقطر وحماس، وفقا لقناة "القاهرة الإخبارية" (خاصة)، دون التطرق إلى أسباب عدم مشاركة إسرائيل.

وبحسب إعلام عبري ودولي، يسعى الوسطاء إلى تقليل مساحات الخلاف بين إسرائيل و"حماس" بشأن تفاصيل الانسحاب الإسرائيلي من غزة وهوية الأسرى المزمع تبادلهم.

وخلَّفت الحرب على غزة أكثر من 30 ألف شهيد، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما استدعى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".