"يديعوت": نتنياهو يقصف قوافل الاغاثة لمنع السلطة من العودة الى غزة !!

قالت صحيفة "يدعوت احرونوت" مع تقدم الجيش الإسرائيلي في تفكيك البنية التحتية العسكرية والحكومية لحركة حماس في قطاع غزة، تصبح القضية الإنسانية أكثر أهمية لتحقيق القرار في الحرب والانتصار فيها. ولا يتعلق الأمر بالمساعدات الإنسانية فحسب، بل بالحاجة العامة لتزويد السكان غير المشاركين في غزة بالحد الأدنى من احتياجاتهم.

ووفقا للصحيفة فان هذه الحاجة لا تنبع من أسباب أخلاقية وإنسانية فحسب، بل هي حاجة عملية أيضا، لأنه إذا حدثت كارثة إنسانية في قطاع غزة - والتي أصبحت بداياتها واضحة بالفعل - فإن البيت الأبيض والرأي العام الدولي لن يسمحا لإسرائيل بأن تتدخل. إذا استمرت الحرب فلن يتمكن ضباط جيش الجيش الإسرائيلي من السفر إلى الخارج، لأن المحكمة الجنائية الدولية ستتهم مقاتلينا بارتكاب جرائم حرب، وسيكون من الصعب علينا الدفاع عنهم قانونيا.

ومن ناحية أخرى، إذا تصرفت إسرائيل بالمنطق والعقل، وسمحت بإدخال المساعدات الإنسانية والظروف الإنسانية الأساسية إلى مليوني نسمة من سكان قطاع غزة، فإنها ستستفيد من ذلك - لأن من يسيطر على المساعدات الإنسانية وتوفير الحد الأدنى من الظروف المعيشية للسكان من الآن فصاعدا ستكون أيضا هي التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار الحكم المدني لحماس. ومن المثير للسخرية أن حقيقة سماح الجيش الإسرائيلي لحماس بنهب المساعدات أو توزيعها على المدنيين، أو كليهما معًا، تستغلها حماس في شمال قطاع غزة، وكذلك في المناطق التي لم يدخلها بعد. مثل رفح ودير البلح.

ووفقا للصحيفة فان هذه الحقائق لم تمر مرور الكرام على صناع القرار السياسي في إسرائيل. لقد خطط الجيش الإسرائيلي منذ فترة طويلة لخيارات مختلفة للتعامل مع المساعدات الإنسانية، لكن أيدي منسق العمليات الحكومية في المناطق، الذي سيكون الشخص الذي من المفترض أن يقوم بتفعيل أحد هذه الخيارات، مقيدة - لأن مجلس الوزراء لم يقم بعد قرر "الخطوط العريضة" "في اليوم التالي" لأن نتنياهو يؤخر المناقشة. ورغم أنه نشر الخطوط العريضة المفترضة وعرضها على أعضاء الحكومة للنظر فيها، إلا أن رئيس الوزراء لم يقدم حتى الآن خطة عملية، بل فقط مجموعة من الأفكار ، وتحقيق كل منها سوف يستغرق وقتا طويلا.

وقالت الصحيفة"في مثل هذا الوضع حيث تصبح القضية الإنسانية حرجة للغاية، من المهم معرفة سبب تأخير نتنياهو في بدء معالجة القضية - أي تحديد الخطوط العريضة لليوم التالي. الجواب الذي يأتي من المحادثات مع المسؤولين في الجهاز الأمني ​​هو أن نتنياهو يريد، من خلال الأعطال والكوارث المتزايدة خلال توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، إجبار المجتمع الدولي على وضع ترتيب يتم من خلاله توزيع المساعدات وتكون مركزية. وتديره هيئة دولية، وستكون الدول العربية أعضاء فيها أيضًا إلى جانب الدول الأوروبية، وخاصة الولايات المتحدة".

وبحسب "رؤية نتنياهو"، فإن الهيئة الدولية التي سيتم إنشاؤها، إما تحت رعاية الأمم المتحدة أو كـ"قوة سلام" منفصلة، ​​هي التي ستتولى إدارة الحكومة المدنية في القطاع بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه. دون الحاجة إلى إدخال السلطة الفلسطينية كما تريد واشنطن. وتقول المصادر إن نتنياهو لا يصدق ولا يريد دخول السلطة الفلسطينية بقيادة أبو مازن إلى القطاع، سواء خضعت لعملية "شد الوجه" من خلال الإصلاحات أم لا. ويريد نتنياهو منع السلطة الفلسطينية من السيطرة على القطاع من أجل منع قيام دولة فلسطينية واحدة في غزة والضفة.

وبذلك وفقا لما ورد على الصحيفة"، استسلم رئيس الوزراء أيضاً لضغوط شركائه في الائتلاف، وبالتالي فهو لا يقبل خطة الرئيس بايدن، التي تتضمن في النهاية أيضاً تطبيع العلاقات مع السعودية. وتتمثل استراتيجية نتنياهو في إحداث أزمة إنسانية في قطاع غزة تجبر المجتمع الدولي على التحرك الفوري لإنشاء هيئة دولية تحكمه مدنيا، ولن تشارك فيها السلطة الفلسطينية. سبب آخر لتباطؤ نتنياهو فيما يتعلق بالتورط الإسرائيلي في توزيع المساعدات هو الضغوط السياسية التي يمارسها عليه شركاؤه في الائتلاف، الوزيران بن جابر وسموتريتش، لعدم السماح بدخول المساعدات إلى غزة حتى يتم إعادة جميع المختطفين".

في غضون ذلك،" أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أمس عن وقف إطلاق نار تكتيكي لأغراض إنسانية في أماكن مختلفة في قطاع غزة، والذي سيستمر طوال الأسبوع، ولكن لم يتم إخطار الجمهور الإسرائيلي بذلك. وكان المقصود من وقف إطلاق النار هذا، من بين أمور أخرى، استرضاء الأميركيين بعد كارثة الشاحنة في شمال قطاع غزة وفي أعقاب الضغوط الدولية فيما يتعلق بالمسألة الإنسانية، وكذلك المساعدة في صفقة رهائن محتملة - ولكن لم يصل أي إخطار حول ذلك باللغة العبرية حتى لا "يزعج" الإسرائيليين. شركاء التحالف".

في الواقع، من خلال المحادثات التي يجريها الوسطاء مع حماس، من الواضح أن قيادتها الجالسة في الدوحة، على الأقل، حساسة للغاية تجاه الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة، ويعتبر تقديم المساعدات أداة ضغط تستخدمها إسرائيل. يمكن تطبيقها. بل إن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، يقول ذلك صراحة. ولكن في مقابل هذا الاعتبار يقف النظر في احتمال خسارة الدعم الأميركي لإسرائيل إذا تطورت كارثة إنسانية في قطاع غزة، أو حتى إذا لم تقدم إسرائيل رداً واضحاً على احتمالات تقديم المساعدات للسكان. وقد رأينا هذا واضح في الأيام الأخيرة، في الإدانات التي تلقتها إسرائيل في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم بعد كارثة شاحنة المساعدات التي وقعت يوم الخميس".

ومن الممكن، بناء على ما يحدث الآن في قطاع غزة، التقدير أن المزيد من الكوارث من هذا النوع في الطريق، وبالتالي يجب على إسرائيل أن تتحرك. إن إسقاط المساعدات جواً من الطائرات هو بمثابة "قطرة في محيط" بالنسبة للاجئين والنازحين في غزة الذين يحتاجون إلى الدقيق والزيت والماء - ولا يلبي بشكل كامل الحاجة إلى المساعدات الطبية. تستطيع إسرائيل أن تقلب المعادلة وتكتسب نقاط شرعية قيمة تحتاج إليها لمواصلة القتال.

واضحت الصحيفة "انه يمكن للجيش الإسرائيلي أن يقوم ببعض الإجراءات البسيطة، على سبيل المثال، السماح بدخول المساعدات عبر عدة نقاط في شمال قطاع غزة حيث يسيطر عليها بشكل كامل، وستأتي المساعدات عبر ميناء أشدود، أو ستأتي من قبرص ويتم إنزالها. على شواطئ غزة من قبل الأميركيين وحلف شمال الأطلسي في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي. على سبيل المثال، في شمال قطاع غزة، ومن هناك سيتم نقل المساعدات التي تم اختبارها بالفعل إلى الجنوب والشمال. يمكن للجيش الإسرائيلي أيضًا إنشاء عدة دروع في شمال قطاع غزة يؤمنها حيث سيتم توزيع المساعدات مباشرة على المحتاجين من قبل الأمم المتحدة وليس من قبل الجنود ولكن سيتم الدخول إلى نقاط التوزيع داخل المدافعين فقط من خلال المداخل التي يسيطر عليها الجيش.

وقالت الصحيفة" هناك العديد من الحلول من هذا النوع التي ينبغي للجيش الإسرائيلي، ويجب عليه، أن يلجأ إليها، بالتعاون مع المنظمات الدولية وفي التخطيط المشترك مع الولايات المتحدة. أُعلن في وسائل الإعلام الدولية أن الجيش الإسرائيلي يقوم بتجهيز مناطق الإيواء حيث ستوفر مصر والإمارات العربية المتحدة الخيام والمباني الجاهزة حيث سيعيش اللاجئون الذين ستقوم إسرائيل بإجلائهم من رفح قبل سيطرتها على المدينة. والتي سيؤمنها الجيش الإسرائيلي .

واكدت انه سيكون المكسب الذي ستحققه إسرائيل ذا شقين: سنحصل على الشرعية والدعم من الولايات المتحدة والرأي العام الدولي، وسنسقط أيضًا الحكم المدني لحماس، الذي لا يزال موجودًا في القطاع بفضل المساعدات الإنسانية إلى حد كبير. من يسيطر على المساعدات هو من يسيطر على السكان، وعندما لا تسيطر حماس عسكرياً ومدنياً، سيكون من الأسهل إيجاد أطراف دولية، بما فيها دول عربية، توافق على الدخول والتخفيف من محنة السكان الفلسطينيين. في قطاع غزة.