غرق سفينة استهدفها الحوثيون كانوا عرضوا سحبها مقابل إدخال مساعدات لغزة

أعلنت الحكومة اليمنية عن غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر، وذلك إثر استهدافها من جماعة أنصار الله اليمنية.

وذكر البيان: "نعلن غرق السفينة وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر".

وأعربت الحكومة "عن الأسف لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر"، كما جاء في البيان.

وصباح السبت، قال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، عبر منصة "إكس": "نؤكد مجددا أن العرض سارٍ لسحب السفينة مقابل إدخال شاحنات إغاثة لغزة".

وأضاف أن جماعته "تحمل بريطانيا كافة النتائج عن مصير السفينة"، .

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن هجوما شنه الحوثيون على سفينة الشحن "روبيمار" في 18 من شباط/ فبراير الماضي، تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وتسريب بقعة نفط بطول 29 كيلومترا.

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، قال في بيان في اليوم التالي للهجوم؛ إن الحوثيين استهدفوا السفينة في خليج عدن، وهي الآن معرضة لخطر الغرق.

من جهته, أكد زعيم جماعة أنصار الله "الحوثي"، عبد الملك الحوثي، استمرار عملياتهم ضد مصالح  الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، مشيرًا إلى أن الهجمات الحوثية تسببت في "إيقاف 40 بالمئة من حركة العدو التجارية البحرية".

وقال عبد الملك الحوثي في كلمة مصورة؛ إن "العمليات في البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب المندب وخليج عدن مستمرة ومتصاعدة وفعالة ومؤثرة"، مؤكدًا عبور جميع السفن بسلام ما دامت لا تتجه إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.