ثاني اتصال بيومين.. الرئيس يبحث مع الأمير تميم جهود وقف الحرب على غزة

عباس

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في اتصال هاتفي هو الثاني خلال 48 ساعة.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ عبر منصة "إكس": "مكالمة هاتفية اليوم (الخميس) وهي الثانية خلال 48 ساعة، بين الرئيس محمود عباس، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وبين المسؤول الفلسطيني أنه "جرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، والتحرك العربي المشترك، والجهد المبذول على المستوى الدولي لوقف العدوان".

كما تناول الجانبان "تحريك المسار السياسي الذي يكفل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وفق القانون الدولي"، بحسب الشيخ.

والثلاثاء، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن عباس بحث مع أمير قطر "جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية لسكانه".

وتعد قطر ركنا أساسيا في الحراك الدولي لوقف الحرب المدمرة على قطاع غزة، والمفاوضات غير المباشرة الجارية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".

وتمكنت وساطة قطرية أمريكية مصرية نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من التوصل إلى هدنة استمرت 7 أيام، أطلق خلالها سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مقابل الإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الخميس "27 ألفا و19 شهيدا و66 ألفا و139 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.