مصطفى البرغوثي : قرار "العدل الدولية" بداية لمحاسبة إسرائيل

مصطفى.jpg

عدّ الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، قرار محكمة العدل الدولية الذي صدر الجمعة، "بداية لمحاسبة إسرائيل والداعمين لها على جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة وعموم فلسطين".

وقال البرغوثي، في بيان له: "هذا القرار بداية لمحاسبة إسرائيل والداعمين لها على جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة وعموم فلسطين".

وأضاف: "يجب أن يفتح هذا القرار الطريق لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها ووقف إطلاق النار بشكل شامل ودائم، وإدخال كامل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

ودعا "القوى والمؤسسات والدول لفرض العقوبات على إسرائيل ومقاطعتها وسحب الاستثمارات منها، حتى توقف جرائم الحرب التي ترتكبها وتنهي احتلالها ونظام الأبارتهايد العنصري والاستعمار الاستيطاني الإحلالي الذي أنشأته".

وفي وقت سابق الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت بطلب جنوب إفريقيا اتخاذ تدابير احترازية في دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة "26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.