وقفات بالضفة تقديرا لجهود جنوب إفريقيا في "العدل الدولية"

bd3367d68f7e8a495d8bcc74b26c10c93ada1ebc.jpg

نظم مئات الفلسطينيين وقفات في الضفة الغربية تقديرا لخطوة جنوب إفريقيا رفع دعوى ضد إسرائيل بتهمة "ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

ونظمت الوقفة الرئيسية، مساء الأربعاء، في ميدان نيلسون مانديلا في حي الطيرة برام الله (وسط)، بتنظيم من مجموعة من الفنانين بالتعاون مع بلدية رام الله.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية وأعلام جنوب إفريقيا، وشارك فيها عبر الانترنت رئيس بلدية جوهانسبرغ كابيلو جامندا، والقائم بأعمال مكتب تمثيل جنوب إفريقيا لدى فلسطين فويو منغواني.

وقال رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس في كلمة خلال الفعالية إن "العديد من حكومات العالم ما زالت تدعم الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة على أيدي الاحتلال الإسرائيلي، وجعل القطاع غير صالح للعيش، حيث اختفت أحياء ومستشفيات ومدارس وجامعات، ومسحت عائلات بأكملها من السجل المدني".

وأَضاف: "لكن الحال ليس كذلك في جنوب إفريقيا التي تعتبر منارة للأخلاق وتؤمن وتحترم القانون الدولي".

وتابع قسيس:" الدعوى دليل التزام جنوب إفريقيا بمبادئ المناضل (الجنوب إفريقي) نيلسون مانديلا (أحد الرموز العالمية لمكافحة العنصرية والتمييز)، واختبار أخلاقي للمحكمة والعالم، وشعاع أمل نحو تحقيق العدالة".

وطالب المحكمة الدولية بـ"النظر بجدية في الأدلة التي قدمتها جنوب إفريقيا"، داعيا الدول الأخرى للانضمام إلى هذا الجهد ضد "الفظائع" التي يرتكبها الاحتلال في غزة.

ونظمت وقفات مماثلة في عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل العليا في لاهاي لبحث دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 قتيلا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و"دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​