12 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى.. وإصابة عشرات المصلين إثر اعتداء الاحتلال عليهم في القدس

الصلاة في الاقصى

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، غارات عنيفة استهدفت بها مجمعات سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، موقعة بذلك 20 شهيداً، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض، في وقت أعلن فيه الهلال الأحمر الفلسطيني أنه يخطط لإنشاء مخيم للاجئين بمدينة خان يونس جنوب القطاع.

وأفاد مراسل قناة الجزيرة الإخبارية أن الاحتلال شن غارات كثيفة على مناطق عدة في وسط وجنوب قطاع غزة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة براً وبحراً وجواً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وتمكن 12 ألف مصل فقط، من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة، حيث باشرت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى، بفرض إجراءاتها العسكرية المشددة عبر إغلاق بوابات المسجد، ومنعت مئات المواطنين من الدخول لأداء صلاه الفجر، وفتشتهم، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت من هم من خارج البلدة القديمة بالقدس من الدخول.

وقال شهود عيان للأناضول إن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية انتشرت في أنحاء المدينة لتقييد وصول المصلين إلى المسجد.

وأشار الشهود إلى أن الشرطة الإسرائيلية أقامت حواجز على مداخل البلدة القديمة ولم تسمح إلا لكبار السن بالمرور للوصول إلى المسجد الأقصى.

كما أقامت الشرطة الإسرائيلية حواجز عند البوابات الخارجية للمسجد الأقصى.

ولفت شهود العيان إلى أن ساحات ومصليات المسجد الأقصى بدت خالية من المصلين إثر القيود الإسرائيلية.

وأدى المئات صلاة الجمعة في الشوارع القريبة من البلدة القديمة، إثر منعهم من الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي للجمعة الـ 12على التوالي، إجراءاتها العسكرية المشددة بحق المسجد الأقصى، وسكان البلدة القديمة، ما أدى لانخفاض أعداد المصلين بشكل كبير، بعد أن كان يصل سابقا إلى 70 ألفا، غير أنه لم يتجاوز اليوم الـ12 ألفا.