رغم إعلان واشنطن مشاركتها.. فرنسا وإيطاليا لم تؤكدا، وإسبانيا تنفي انضمامها لتحالف البحر الأحمر

2023-12-19t000000z_764311660_mt1abcpr880018022_rtrmadp_3_abaca-press-2-1170x600.jpg

قالت وكالة رويترز إن 3 دول أوروبية لم تعلن مشاركتها في قوة التحالف الدولي التي أعلنت عنها أمريكا، على الرغم من إعلان واشنطن مشاركتها. 

وبعدما أعلنت البنتاغون أن أكثر من 20 دولة وافقت حتى الآن على المشاركة في المجموعة المعروفة باسم عملية حارس الرخاء، لم تؤكد بعض الدول مشاركتها، بينما قالت دول أخرى إن جهودها للمساعدة في حماية الحركة التجارية في البحر الأحمر ستكون جزءاً من الاتفاقيات البحرية الحالية وليس العملية الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة.

وقد أدى الافتقار إلى التفاصيل والوضوح بشأن ما تفعله الدول إلى زيادة الارتباك لدى شركات الشحن، والتي قام بعضها بتغيير مسار السفن بعيداً عن المنطقة بعد الهجمات، والتي يقول الحوثيون إنها رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال رحلة إلى الشرق الأوسط، إن العمليات ستنضم إلى بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وقال أوستن إن اليونان وأستراليا انضمتا أيضاً إلى المجموعة ليصل العدد الإجمالي إلى 20 دولة، لكنه أضاف أن ثماني دول على الأقل مشاركة رفضت الكشف عن اسمها علناً.

إلا أن وزارة الدفاع الفرنسية قالت إنها تدعم الجهود الرامية إلى تأمين حرية الملاحة في البحر الأحمر والمنطقة المحيطة به، وقالت إنها تعمل بالفعل في المنطقة. لكنها قالت إن سفنها ستبقى تحت القيادة الفرنسية ولم تذكر ما إذا كانت ستنشر المزيد من القوات البحرية.

وتمتلك فرنسا قاعدة بحرية في الإمارات العربية المتحدة و1500 جندي في جيبوتي. والفرقاطة لانغدوك موجودة الآن في البحر الأحمر.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية إنها سترسل الفرقاطة البحرية فيرجينيو فاسان إلى البحر الأحمر لحماية مصالحها الوطنية؛ استجابة لطلبات محددة قدمها أصحاب السفن الإيطاليون.

وقالت إن هذا كان جزءاً من عملياتها الحالية ولم يكن جزءاً من عملية حارس الازدهار.

أما وزارة الدفاع الإسبانية فقالت إنها لن تشارك إلا في المهام التي يقودها حلف شمال الأطلسي أو العمليات التي ينسقها الاتحاد الأوروبي. وأضافت: "لن نشارك بشكل منفرد في عملية البحر الأحمر".

إلا أن صحيفة "el pais" الإسبانية أشارت إلى أن الإعلان الأمريكي عن مشاركة إسبانيا في التحالف الدولي في البحر الأحمر تسبب بأزمة بين مدريد وواشنطن، حيث شعرت الحكومة الإسبانية بالاستياء عندما قام وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إدراج إسبانيا ضمن الدول العشر التي ستشارك في عملية حارس الرخاء، بقيادة الولايات المتحدة، دون إشعار مسبق. 

كما اضطرت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، بيلار أليجريا، إلى نفي مشاركة إسبانيا. وقالت إن البلاد لن تشارك "من جانب واحد" في التحالف.