بعد الاتهامات الامريكية ...الحرس الثوري يهدد بإغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق

الحرس الثوري الايراني

نقلت وسائل إعلام إيرانية، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن قائد في الحرس الثوري قوله إن البحر المتوسط ​​قد يغلَق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب "جرائم" في غزة، وذلك بعد تصريحات للبيت الأبيض اتهمت فيه واشنطن طهران بالتورط في التخطيط لعمليات ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر. 

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن البريجادير جنرال محمد رضا نقدي، مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقية، قوله "سيتعين عليهم قريباً انتظار إغلاق البحر المتوسط ​​و(مضيق) جبل طارق وممرات مائية أخرى".

ولا تطل إيران على البحر المتوسط، ​​وليس واضحاً كيف يمكن للحرس الثوري أن يغلقه، لكن نقدي تحدّث عن "ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى"، ونُقل عن نقدي قوله "أمس صار الخليج الفارسي ومضيق هرمز كابوساً بالنسبة لهم، واليوم هم محاصَرون… في البحر الأحمر".

ويأتي هذا بعد أن قال البيت الأبيض إن إيران "متورطة بشكل كبير" في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر، وإن المعلومات الاستخباراتية التي لديها أساسية لمساعدة جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن.

وتتهم إيران الولايات المتحدة بدعم جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة؛ حيث أدى القصف المستمر منذ أسابيع إلى استشهاد آلاف الفلسطينيين ونزوح معظم سكان القطاع.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على مدى الشهر الماضي سفناً تجارية تبحر في البحر الأحمر؛ رداً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، مما دفع بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها.

فيما توعدت الجماعة اليمنية، في أكثر من مناسبة، باستهداف السفن التي تملكها أو تشغّلها شركات إسرائيلية؛ "تضامناً مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت واشنطن تشكيل تحالف "حارس الازدهار" بمشاركة 20 دولة، وهي قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".