من بينها بريطانيا وفرنسا.. إسرائيل ترفع مستوى تحذير السفر لـ80 بلداً وتطالب بإخفاء الهويات والرموز الدينية

أعلنت إسرائيل، الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفع مستوى تحذير السفر للإسرائيليين ليشمل 80 دولة حول العالم، إثر حربها على غزة التي أطلقتها في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بعد أن دخلت دول جديدة للقائمة وشملت حتى بلداناً من القارتين الأمريكية اللاتينية والأوروبية.

 هذه التحذيرات تأتي في الوقت الذي تنامت فيه مستويات الغضب ضد إسرائيل في مختلف دول العالم بسبب المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة منذ نحو شهرين، ما خلف آلاف الشهداء، أغلبهم من الأطفال والنساء.

المستوى الثاني

هيئة "الأمن القومي" للاحتلال الإسرائيلي، قالت في تصريح مكتوب إنه منذ بدء عملياتها على غزة التي أطلقتها تل أبيب عقب عملية طوفان الأقصى الفلسطينية، "تجري هيئة الأمن القومي مع أجهزة الأمن تقييماً مستمراً للوضع".

كما أضافت: "في هذا الإطار، تقرر ملاءمة مستوى تحذير السفر إلى عشرات الدول حول العالم".

كذلك أشارت الهيئة إلى "رفع تحذير السفر إلى المستوى 2 إلى دول عديدة غربي أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا؛ وفي أمريكا اللاتينية، شملت البرازيل والأرجنتين؛ وكذلك أستراليا وروسيا".

يعني المستوى الثاني "التوصية باتخاذ التدابير الاحترازية الزائدة"، وفق المصدر ذاته.

المستوى الثالث

في المناسبة نفسها، كشفت الهيئة أنه "تم رفع تحذير السفر إلى المستوى 3 إلى عدة دول أفريقية، بما في ذلك جنوب أفريقيا وإريتريا؛ ودول في آسيا الوسطى، شملت أوزبكستان وكازاخستان وقرغيزيا وتركمانستان.

يعني المستوى الثالث "التوصية بالتفكير في الرحلات غير الضرورية".

في السياق، أوضحت هيئة الاحتلال الإسرائيلية أنه "منذ نشوب الحرب، يتم رصد جهود مكثفة من قبل إيران ووكلائها، وكذلك من قبل حماس وجماعات الجهاد العالمي، للاعتداء على أهداف إسرائيلية ويهودية في أنحاء العالم".

ثم شددت "التأكيد على توصيتها بالتفكير في مدى ضرورية الرحلات في هذا الوقت، حيث نوصي الجمهور الذي يسافر إلى الخارج باختيار وجهاته بشكل عقلاني، واتخاذ التدابير الاحترازية الموصى بها، في أي وجهة كانت، والتفكير في تصرفاته".

لا رموز يهودية

إلى جانب ذلك، دعت الهيئة الإسرائيليين إلى "تأجيل الرحلات إلى دول توجد بشأنها تحذيرات سفر، وبشكل خاص الدول العربية والشرق أوسطية، و(دول) شمال القوقاز، والدول المحيطة بإيران وعدة دولة إسلامية في آسيا".

كما دعت إلى "الامتناع عن إبراز الرموز الإسرائيلية واليهودية، وعن التجمعات الكبيرة للجهات الإسرائيلية واليهودية".

بهذا الإجراء تم رفع تحذير السفر الإسرائيلي إلى 80 دولة حول العالم، وفق صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

يذكر أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى عصر الإثنين، 15 ألفاً و899 قتيلاً فلسطينياً، و42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

حثتهم على المغادرة

مباشرة بعد اندلاع الاحتجاجات وموجات الغضب في مختلف الشوارع العالمية خاصة العربية والإسلامية منها، طلب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في الـ21 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، من الإسرائيليين مغادرة دول عربية وتركيا، وذلك مع تصاعد موجة الاحتجاجات في العالمين العربي والإسلامي، على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

المجلس طالب حينها الإسرائيليين بضرورة مغادرة مصر، والأردن، وتركيا، وماليزيا، وقال إعلان مشترك من قيادة الأمن الوطني بمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه تقرر "تشديد تحذيرات السفر إلى مصر (بما في ذلك سيناء) والأردن والمغرب".

أضاف الإعلان أنه "بسبب استمرار الحرب، (هناك) تفاقم كبير للاحتجاجات ضد إسرائيل في مختلف دول العالم، مع التركيز على الدول العربية في الشرق الأوسط، إلى جانب مظاهر العداء والعنف ضد الرموز الإسرائيلية واليهودية"، بحسب تعبيره.