ملك الأردن يحذر من الخطر الذي يواجهه الفلسطينيون بغزة ويدعو للتحرك: الأجيال الحالية والقادمة ستحاسبنا

ملك الاردن

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الجمعة 1 دسيمبر/كانون الأول 2023، إن الفلسطينيين يواجهون  تهديداً مباشراً يطال حياتهم، مضيفاً أنه "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي بينما الدمار الهائل الناجم عن حرب قاسية في غزة يهدد المزيد من الضحايا، فالأجيال الحالية والقادمة ستقوم بمحاسبتنا".

وأضاف الملك عبد الله خلال مشاركته في مؤتمر المناخ "كوب 28" المنعقد في دبي: "بينما نلتقي للحديث عن ضرورة التعامل بشكل شمولي مع تحديات المناخ، دعونا نشمل الفئات الأكثر هشاشة؛ الفلسطينيين الذين تأثروا بشكل كبير بالحرب على غزة"، وتابع قائلاً إن الفلسطينيين يواجهون تهديداً مباشراً لحياتهم: "فقد هُجِّر أكثر من 1.7 مليون فلسطيني من ديارهم خلال الحرب وقُتل وأصيب عشرات الآلاف منهم".

كما أكد الملك الأردني أنه لا يمكن الحديث عن التغير المناخي "بمعزل عن المآسي الإنسانية التي نراها حولنا"، في إشارة إلى الأحداث الجارية بقطاع غزة، وأضاف عاهل الأردن "في هذه الأثناء التي نتحدث فيها يواجه الفلسطينيون تهديداً مباشراً يطال حياتهم، ففي غزة تم تهجير أكثر من 1.7 مليون فلسطيني من بيوتهم خلال هذه الحرب، وقُتل وأصيب عشرات الآلاف منهم".

وتابع: "في غزة، حيث يعيش السكان على كميات ضئيلة من المياه النظيفة، والحد الأدنى من الغذاء، تزيد التهديدات المناخية من فظاعة مآسي الحرب".