الأردن يطلب من واشنطن تزويده بمنظومة “باتريوت” للدفاع الجوي

4072016-1935348295.jpg

قال متحدث باسم الجيش الأردني الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إن المملكة، الحليف القوي للولايات المتحدة، طلبت من واشنطن نشر منظومة الدفاع الجوي (باتريوت) لتعزيز الدفاع عن حدودها في وقت يشهد تصاعد التوتر والصراع في المنطقة، في ظل القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ما أوقع عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين.

وأضاف مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى الحياري للتلفزيون الأردني: "الطائرات المسيرة، أصبحت تشكل تهديداً.. وطلبنا من الولايات المتحدة تزويدنا بمنظومة مقاومة لها".

يأتي حديث الجيش الأردني عن استعانته بالخدمات الأمريكية، في الوقت الذي نفى فيه وللمرة الثانية، استخدام قواعده العسكرية لنقل إمدادات من الجيش الأمريكي إلى إسرائيل. جاء ذلك في بيان أورده الجيش الأردني، على لسان مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول".

وقال المصدر: "لا صحة لما ينشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حول استخدام قواعد سلاح الجو الملكي الأردني، من قبل طائرات أمريكية تقوم بتزويد الجيش الإسرائيلي بالمعدات والذخائر، لاستخدامها في عمليات القصف على قطاع غزة".

وأضاف أن "نشر وتداول مثل هذه الشائعات، يهدف إلى التأثير على الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وسمعة القوات المسلحة".

وأشار إلى أن مستشفى القوات المسلحة "لا يزال يستقبل الجرحى والمصابين في قطاع غزة، بالرغم من كافة التحديات والمصاعب، إضافة إلى تسيير طائرات سلاح الجو الملكي، لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع".

وطالب البيان "بعدم تداول هذه الشائعات، نظراً لأهدافها الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار الوطني، والتأثير على الجهود التي تبذلها الدولة الأردنية لوقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية".

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازر بحق السكان في قطاع غزة/ رويترز

ويعد البيان العسكري الأردني، الثاني للمملكة، بعد أن نفى نفس "الشائعات" في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.