خلال مسيرة حاشدة باسطنبول ...اردوغان : حماس ليست ارهابية واسرائيل مجرمة حرب

اردوغان واسرائيل

احتشد مئات الآلاف اليوم السبت في مطار أتاتورك بإسطنبول ضمن فعاليات "تجمع فلسطين الكبير" التي دعا إليها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان عبر منصة "إكس".

وحظي التجمع بإقبال كبير من كافة شرائح المجتمع في تركيا، إلى جانب الكثير من ممثلي الجمعيات المدنية بالولاية.

وحمل الكثير من المشاركين الأعلام التركية والفلسطينية، ولافتات بلغات عدة للتضامن مع غزة وفلسطين، وأخرى منددة بالعدوان الإسرائيلي، في حين وضع البعض منهم عصبات رأس مكتوب عليها "جميعنا فلسطينون".

وقال إردوغان خلال مشاركته في الفعاليات إن "وقفتنا اليوم للتضامن مع أشقائنا في قطاع غزة، نحن حزينون على غزة وما نفعله الآن من أجلها وهناك ما يساوي بين حماس وإسرائيل".

وأضاف "إسرائيل انزعجت من تصريحي بأن حماس ليست حركة إرهابية، وأنا أعيد التأكيد على أن حماس ليست حركة إرهابية ولن نكتفي بإدانة ما يحدث في غزة".

وتابع إردوغان "ننتقد إسرائيل لأننا لسنا مدينون لها بعكس الدول الغربية، وما يحدث من دمار في غزة هو نتيجة لثمار أفعال الغرب الذي يقوم بما يريد دون أن يطخ يديه وإسرائيل بيدق في يديه".

وأشار إلى أننا "نقوم بالتحضيرات اللازمة من أجل إعلان إسرائيل مجرمة حرب أمام العالم، إذ أنها ترتكب المجازر في غزة في الظلام ظنا منها أن العالم لن يعرف ذلك".

وذكر إردوغان "كيف أتت إسرائيل إلى المنطقة؟ إنها دولة محتلة ويجب ألا نكون شركاء في الجرائم المرتكبة بحق أهالي غزة".

وقال الرئيس التركي في دعوته للفعاليات فيه: "أدعو كل أبناء شعبنا إلى تجمع فلسطين الكبير في مطار أتاتورك بإسطنبول غدًا"، مضيفًا: "سنظهر مجددًا تضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين أمام العالم أجمع".

وأرفق إردوغان منشوره بصورة تحوي العلمين التركي والفلسطيني إلى جانب المسجد الأقصى.