ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في إسبانيا إلى 6

رام الله الإخباري

عثر فريق بحث تابع للجيش الإسباني، اليوم السبت، على جثة امرأة في مقاطعة توليدو في وسط اسبانيا، ما يرفع عدد الضحايا إلى 6، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع الفائت.

وعثر كلب من وحدة الطوارئ العسكرية على الجثة على بعد حوالى 50 مترًا من نهر فالهيرموسو، بالقرب من فالموجادو، وفقًا للمتحدثة باسم قوات الحرس المدني في الشرطة أنتونيا ريكينا.

وقالت للصحافة إن الجثة "كانت تحت شجيرات ووحل" و"لم يتم التعرف إليها بعد".

وبعد جفاف غير مسبوق منذ أشهر، هطلت أمطار غزيرة على إسبانيا أدت إلى مقتل ستة أشخاص وفقدان ثلاثة، فيما تمكن فتى في العاشرة من النجاة من الغرق بتسلق شجرة.

وكانت فرق البحث عثرت على جثث ثلاثة رجال الاثنين، واعتُبر ثلاثة أشخاص في عداد المفقودين.

هذه الاحوال الجوية التي سادت معظم أنحاء إسبانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع الفائت، اثرت خصوصا على منطقتي مدريد وقشتالة لا مانشا (وسط) حيث هطلت الأمطار ليل الأحد الاثنين.

وفي مدريد، أدت الأمطار الغزيرة أيضًا إلى إغلاق موقت للعديد من خطوط المترو.

وتلقى سكان مدريد الأحد الماضي انذارات على هواتفهم المحمولة مع إشارة صوتية قوية تدعوهم إلى ملازمة منازلهم، الأمر غير المسبوق في إسبانيا.

وتعد إسبانيا في الخطوط الأمامية لناحية ارتفاع حرارة الارض وتُعتبر 75 بالمئة من أراضيها مهدّدة بالتصحر، وتشهد بانتظام تساقط أمطار غزيرة في نهاية الصيف والخريف، تمتصها الأرض بصعوبة وتتسبب في ارتفاع منسوب الأنهر.

وهذه الظاهرة التي يطلق عليها خبراء الأرصاد الجوية اسم "دانا" (منخفض منعزل على مستويات عالية) تؤدي في بعض الأحيان الى عواقب وخيمة.

وفي 2018 لقي 13 شخصًا حتفهم في جزيرة مايوركا في البليار.

وفا