الاعلان عن اقامة ممر اقتصادي يربط "إسرائيل" بالسعودية والاتحاد الأوروبي

رام الله الإخباري

أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أنّ الرياض وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم بشأن بروتوكول يهدف إلى تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات.

وقالت "واس" إنّ "حكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية أعلنتا أنه تمّ أمس الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين".

وتحدد مذكرة التفاهم الثنائية أطر التعاون بين البلدين لوضع بروتوكولٍ يُسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرةٍ للقارات، من خلال موقع المملكة الذي يربط قارتي آسيا بأوروبا.

وبحسب مذكرة التفاهم، يهدف هذا المشروع إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف، عبر كابلات وخطوط أنابيب، وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديدية.

كما يهدف المشروع أيضاً إلى تعزيز أمن الطاقة، ودعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، إضافةً إلى تنمية الاقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري، وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عن خطة لبناء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط بين الاحتلال الإسرائيلي والهند والسعودية والإمارات والأردن والاتحاد الأوروبي، بهدف زيادة التجارة والتعاون السياسي.

وقال بايدن: "هذه صفقة كبيرة حقاً"، وفق وكالة "أسوشيتد برس"، التي أشارت إلى أنّ الممر "سيساعد في تعزيز التجارة وتوفير موارد الطاقة وتحسين الاتصال الرقمي".

من جهته، قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن، إنّ ممر السكك الحديدية سيشمل الهند والسعودية والإمارات والأردن والاحتلال الإسرائيلي والاتحاد الأوروبي.

وأضاف سوليفان أنّ شبكة السكك الحديدية المزمع إقامتها تعكس رؤية بايدن "لاستثمارات بعيدة المدى".

وتابع أنّ "البنية التحتية المحسنة ستعزز النمو الاقتصادي وتساعد على جمع دول الشرق الأوسط معاً، وترسيخ تلك المنطقة كمركز للنشاط الاقتصادي بدلاً من أن تكون مصدراً للتحدي أو الصراع أو الأزمة"، وفق تعبيره.

وشارك في الإعلان أيضاً، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وقادة آخرون من جميع أنحاء العالم.

ووفقاً للمعلومات التي نشرت، فإنّ "إسرائيل سوف تشارك في مد سكة القطار، البنية التحتية، خطوط السفن سوية مع السعودية، والإمارات والأردن. 

ولم يحدد البيت الأبيض متى سيتم الانتهاء من المشروع فعلياً، وما هي تكلفته وكيف سيتم تمويله.

بالتزامن، أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، توقيع مذكرة تفاهم لإقامة ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، مشيراً إلى أنّ الاتفاق "سيسهم في تطوير البنية التحتية وزيادة التبادل التجاري". 

واعتبر إبن سلمان  في كلمة نقلتها قناة" الإخبارية" السعودية، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي أنّ "المشروع سيسهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وزيادة التبادل التجاري، كما سيدعم جهود الطاقة النظيفة، وسيسهم في توليد فرص عمل لجميع الأطراف".

الشرق