اليمن.. قيادة التحالف تعلن اختراق الهدنة من قبل الحوثيين

موقع مدينه رام الله الاخباري :

أعلنت قيادة التحالف بقيادة السعودية، الأربعاء 13 مايو/أيار، أن المسلحين الحوثيين خرقوا الهدنة الإنسانية في يومها الأول، مؤكدة التزامها التام بالهدنة وبضبط النفس.

 وقال التحالف في بيان، إن الحوثيين خرقوا الهدنة بتنفيذهم 12 عملية تنوعت بين عمليات قصف وإطلاق نار ومحاولات تسلل، سواء داخل اليمن أو على الحدود مع المملكة العربية السعودية.وأضاف البيان أن قيادة التحالف أعلنت عن هذا الاختراق للرأي العام والمجتمع الدولي لتؤكد وتوثق ما أقدمت عليه جماعة الحوثي.وأكد التحالف التزامه التام بالهدنة الإنسانية وبضبط النفس

مراعاة لأهداف عملية \"إعادة الأمل\" لليمن ورغبتها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني.وأشار البيان إلى أن ما أقدم عليه المسلحون الحوثيون من خروقات تهدف إلى إفشال الهدنة الإنسانية وإعاقة جهود الإغاثة.

وذكر البيان عدد الخروقات بالتفصيل وأين جرت، من بينها سبع عمليات على الحدود السعودية اليمنية، بحسب التحالف، وهي محاولتا تسلل وخمس عمليات قصف إضافة إلى إطلاق للنار، مضيفا أن الخروقات الخمس الأخرى جرت داخل اليمن في محافظات الضالع وعدن وتعز وشبوة ومديرية لودر.

وأفادت قوات التحالف أن الحوثيين استخدموا، في محافظة الضالع جنوب اليمن، المدفعية والكاتيوشا والدبابات باتجاه المدينة ومنازل المواطنين بشكل عشوائي.

يذكر أن تطبيق سريان الهدنة الإنسانية في اليمن بدأ الثلاثاء 12 مايو/أيار، عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينيتش، بمبادرة من السعودية التي تقود منذ الـ 26 مارس/أذار تحالفا ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم.

\"قوات

Reutersقوات سعودية برية

وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، سقوط بعض القذائف صباح الأربعاء 13 مايو/آذار، في منطقتي نجران وجازان، وقال المصدر إن موقف القوات المسلحة السعودية اتسم بضبط النفس التزاما بالهدنة الإنسانية.

لكن حسب شهود عيان في مدينة أبين جنوب غرب اليمن، استهدفت غارات جوية للتحالف مواقع للحوثيين بعد أن سيطروا على المنطقة لساعات عقب سريان الهدنة، فيما شهدت محافظتا شبوة ولحج في الجنوب اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين، وقال سكان في المحافظتين إن قصفا جويا نفذ ليلا.

\"الأزمةReutersالأزمة اليمنية

يذكر أن 35 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات جوية للتحالف بقيادة السعودية، في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن، الثلاثاء، قبل سريان الهدنة ووقف إطلاق النار.

وفي ذات السياق وردا على تصريحات التحالف، قالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن قوات برية سعودية قصفت معاقلهم في محافظة صعدة بشمال البلاد ووصفت ذلك بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.

المصدر: وكالات