فحصا أمريكيا سريا للتأكد من التسهيلات الاسرائيلية لعبور الفلسطينيين حاملي الجنسية الأمريكية

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن مفتّشين أمريكيين وصلوا "إسرائيل" هذا الأسبوع، بهدف إجراء فحص سري لظروف العمل على المعابر التي يمر منها الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الأمريكية، في إطار استعدادات واشنطن لإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة.

تبنى وزير الداخلية الإسرائيلي توصية رئيس جهاز "الشاباك" بأنه لا توجد عقبة أمنية تحول دون مرور الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية عبر المعابر في ظل الشروط التي طلبها الأمريكيون لإعفاء الإسرائيليين من التأشيرة

ولفتت "يسرائيل هيوم" الأربعاء، إلى أنّ أربعة مسؤولين أمريكيين كشفوا لوكالة "رويترز" أنّ الوفد زار خلال الأسبوع الجاري سلطة السكان، ومطار بن غوريون، وأجرى جولات شملت 4 حواجز في الضفة الغربية.

ومؤخرًا، تبنى وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل توصية رئيس جهاز "الشاباك" بأنه لا توجد عقبة أمنية تحول دون مرور الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية عبر المعابر في ظل الشروط التي طلبها الأمريكيون لإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة.

وكتبت الصحيفة أنّ الولايات المتحدة تراقب عن كثب هذا الجزء من البرنامج التجريبي، الذي يعتبر خطوة هامة في الاستجابة للمطالب الأمريكية التي تعدّ شرطًا لقبول "إسرائيل" في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وتشير الوثائق التي حصلت عليها "يسرائيل هيوم" إلى أنه سيكون بإمكان الفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية الذين يعيشون في دولة تُصنّف على أنها "معادية"، من الدخول إلى "إسرائيل"، وسيتاح للفلسطينيين/ الأمريكيين الذين يعيشون الضفة الغربية، دخول "إسرائيل" وزيارة أقاربهم في قطاع غزة، كما بإمكان من يعيشون منهم في غزة، السفر إلى الخارج عبر معبر الكرامة – اللنبي.