رغم "الاصلاحات القضائية"..البيت الأبيض: مستمرون في دعم "اسرائيل" ولن نقلص المساعدات العسكرية

في الوقت الذي أعربت فيه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن أسفها لتمرير الكنيست الإسرائيلي "الإصلاحات القضائية" التي تحد من سلطات المحكمة الإسرائيلية العليا،    والذي كانت قد دفعته حكومة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إلى الأمام يوم الاثنين ، أوضحت الإدارة الأميركية  أن المساعدات العسكرية الأميركية وغيرها لإسرائيل  لن تتأثر.

وجاء ذلك في رد نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ، فيدانت باتيل على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، حو ما الذي ستفعله الولايات المتحدة ، وهل يمكن توقع أي نوع من تراجع العلاقة الأميركية الخاصة مع إسرائيل؟ خاصة في ضوء  دعوات (على سبيل المثال) ، لقطع المساعدات العسكرية عن إسرائيل وما إلى ذلك.

رد فيدانت بالقول : " لن يكون هناك أي قطع أو توقف – المساعدات العسكرية لإسرائيل لن تتوقف ، وذلك لأن التزامنا بإسرائيل والتزامنا بأمن إسرائيل هو التزام صارم. شراكتنا مع إسرائيل الممتدة لعقود من الزمن هي شراكة صارمة" لن تهتز,

وأضاف باتيل "وقد أعرب الرئيس (بايدن) وكان واضحًا جدًا بشأن هذا الأمر خلال اليومين الماضيين - عن آرائه في هذا السيناريو ، بأن التغييرات الرئيسية في الديمقراطية يجب أن تستمر ، وأن يكون لديهم إجماع واسع قدر الإمكان . نتفهم أيضًا أن المحادثات جارية ومن المرجح أن تستمر خلال الأسابيع والأشهر القادمة للتوصل إلى حل وسط أوسع".

وأكد باتيل :"سنواصل دعم جهود القادة الإسرائيليين وهم يواصلون العمل للسعي إلى إجماع أوسع وخلق إجماع من خلال الحوار السياسي. سنواصل أيضًا التواصل مع نظرائنا الإسرائيليين والمسؤولين الإسرائيليين لتعزيز الروابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتعزيز قيمنا الديمقراطية المشتركة ، والتعاون في مجموعة كاملة من القضايا أثناء العمل من خلال خلافاتنا ومخاوفنا".

و تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل 3.8 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنويا.

وجاءت تصريحات باتيل بعد يوم من تصويت الكنيست الإسرائيلي على إلغاء "معيار المعقولية" الإسرائيلي ، مما يلغي قدرة المحكمة العليا على عرقلة قرارات الحكومة التي تعتبرها غير معقولة. تم تمرير القانون وسط مظاهرات حاشدة ضد الخطة بأغلبية 64 مقابل لا شيء ، حيث لم تصوت المعارضة احتجاجًا.

وقال باتيل في رده على سؤال آخر من مراسل القدس: "من الواضح أن للتشريع عواقب على حياة الناس اليومية ، ولهذا قلنا أن مثل هذه التغييرات في الديمقراطية تتطلب إجماعًا واسعًا".

يذكر أنه في الأسبوع الماضي ، أشار الرئيس بايدن إلى أن الإصلاح القضائي يمكن أن يؤثر على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ولكن بعد التصويت ، سارعت الإدارة إلى طمأنة إسرائيل بأنها ستستمر في حولها على دعم عسكري كامل من الولايات المتحدة، وتحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي ، يوآف جالانت ، عبر الهاتف يوم الثلاثاء لطمأنته بهذا الشأن.

وقال البنتاغون في بيان عن المكالمة : "أوضح الوزير أوستن أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ثابت ودائم، وأكد أن وزارة الدفاع تركز على المبادرات التي تعمق التعاون العسكري".

وفيما يتعلق بالإصلاح القضائي ، قال البيان أن أوستن "شدد على اعتقاد الولايات المتحدة بأن الإجماع الواسع من خلال الحوار السياسي ، خاصة في الأسابيع والأشهر المقبلة ، هي عناصر حاسمة لديمقراطية مرنة".

وقال البنتاغون إن أوستن "حث الوزير غالانت على التصدي لعنف المستوطنين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين ومواصلة جهود وزارة الدفاع الإسرائيلية لتحسين الفرص الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية".