"إسرائيل" تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

أعلن الديوان الملكي المغربي، أنّ "إسرائيل" اعترفت بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك بموجب رسالة بعث بها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى الملك المغربي محمد السادس.

تزامن إعلان الديوان الملكي عن الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مع تعيين الجيش الإسرائيلي الكولونيل شارون ايطاح كملحق عسكري في الرباط 

وجاء في بيان للديوان الملكي المغربي، الإثنين، أنّ نتنياهو أكّد أن الموقف الإسرائيلي بخصوص الصحراء الغربية سيتجسّد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، كما أنه سيتم إعلام الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر "إسرائيل" عضوًا فيها، والبلدان التي تربطها معها علاقات دبلوماسية، بهذا القرار.

وأشار الديوان المغربي إلى أن نتنياهو أوضح في رسالته أن "إسرائيل" تدرس فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة، تكريسًا لقرار الاعتراف الإسرائيلي بمغاربية الصحراء الغربية.

وفي سياق قريب، عيّن جيش الاحتلال الإسرائيلي الكولونيل شارون ايطاح كملحق عسكري في الرباط، وقالت هيئة البثّ الإسرائيلية إن ذلك يحدث "لأول مرة في التاريخ".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن قرار رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال هرتسي هاليفي، بتعيين ملحق عسكري أول في المغرب، خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين.

وأضافت أنّ الملحق العسكري سيقيم في الرباط، وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة.

وشارون ايتاح ينحدر من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، ويتحدث اللهجة المغربية، وقام بزيارة المغرب العام المنصرم. وهو يشغل اليوم منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية الإسرائيلية.