نتنياهو على قائمة الانتظار..

هرتسوغ إلى البيت الأبيض

يغادر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، مساء الإثنين، إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، وإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأربعاء.

وتأتي زيارة هرتسوغ إلى واشنطن في وقت ما زال بايدن يرفض دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة البيت الأبيض.

وعادة يسارع القادة الأمريكيون لدعوة رؤساء وزراء إسرائيل للقاءات في البيت الأبيض فور انتهاء الأخيرين من تشكيلهم حكوماتهم.

وشكل نتنياهو حكومته الجديدة نهاية العام الماضي، ولكن مع مرور أكثر من 6 أشهر ما زال بانتظار الدعوة من رئيس البيت الأبيض.

وسبق أن اشتكى نتنياهو في الأسابيع الأخيرة من عدم تلقيه دعوة من بايدن الذي رفض في مقابلتين صحفيتين في الأشهر الماضية تحديد موعد توجيهه الدعوة لرئيس الحكومة الإسرائيلية.

وقبل مغادرته الولايات المتحدة بأيام، قال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان، الخميس، إن هرتسوغ التقى مع نتنياهو بمقر الرئاسة الإسرائيلية وبحثا الملف الإيراني.

وفي الأشهر الماضية، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن نتنياهو طلب من وزراء حكومته عدم زيارة الولايات المتحدة للقاءات رسمية قبل تلقيه الدعوة لزيارة البيت الأبيض.

مكتب الرئيس الإسرائيلي قال في بيان، الأحد، إن هرتسوغ "يغادر مساء الإثنين في زيارة دبلوماسية إلى الولايات المتحدة، يزور خلالها العاصمة واشنطن ومدينة نيويورك".

وأضاف البيان: "تأتي الزيارة بعد دعوة من رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي ورئيس مجلس النواب الحالي كيفن مكارثي، وهي ثاني زيارة يقوم بها الرئيس للولايات المتحدة منذ توليه منصبه" في يوليو/ تموز 2021.

وتابع: "الهدف من الزيارة الدبلوماسية هو تعزيز العلاقات والشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وهي تعكس العلاقات العميقة بين الدولتين التي توضع فوق كل الخلاف".

وأشار إلى أن "الرئيس سيلتقي مع رئيس الولايات المتحدة جوزيف بايدن في البيت الأبيض، حيث من المتوقع أن يناقشا سلسلة من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية".

وأردف: "سيلقي الرئيس هرتسوغ كلمة أمام جلسة خاصة مشتركة للكونغرس الأمريكي تنعقد بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال دولة إسرائيل، كما سيعقد اجتماعات أخرى مع كبار مسؤولي الإدارة".

وذكر مكتب هرتسوغ أن "خطاب الرئيس في الكونغرس سيكون هو ثاني خطاب من نوعه في التاريخ يلقيه رئيس إسرائيلي في جلسة مشتركة لكلا مجلسي النواب والشيوخ".

وقال: "الأول ألقاه والد الرئيس هرتسوغ، الرئيس السادس للدولة، حاييم هرتسوغ، قبل أكثر من 35 عاما".

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن يلتقي الرئيس خلال زيارته مع نائبة رئيس الولايات المتحدة كامالا هاريس، وسيتناول الاجتماع تعزيز المبادرات المشتركة في مجال الجهود والتقنيات للتخفيف من آثار تغير المناخ".

وقال: "بالإضافة إلى ذلك، سيلتقي الرئيس هرتسوغ مع كبار المسؤولين بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان".

وأعلن أنه "سيتوجه الرئيس هرتسوغ بعد ذلك إلى نيويورك حيث سيزور الأمم المتحدة ويلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وكشف مكتب هرتسوغ أن الأخير سيصطحب معه في الكونغرس وفي اللقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة، ليئا غولدين وهي والدة الجندي هادار غولدين، الذي تقول تل أبيب إنه قتل خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 وتحتفظ حركة "حماس" الفلسطينية بجثمانه.

وقبيل زيارته، قال هرتسوغ: "إنني أتطلع بشدة لتمثيل إسرائيل بأكملها، أمام الممثلين المنتخبين للشعب الأمريكي، للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لقيام دولة إسرائيل".

وتحتفل إسرائيل بذكرى ما يسمى "يوم الاستقلال" ويؤرخ لذكرى تأسيسها على أنقاض الأرض العربية عام 1948، وهو ما يطلق عليه الفلسطينيون "يوم النكبة" ويوافق بحسب التقويم العبري هذا العام يوم 26 أبريل/ نيسان الماضي.

وأضاف، بحسب التصريح ذاته: "الولايات المتحدة هي أقرب وأهم صديق وشريك لإسرائيل. العلاقة بين بلدينا فريدة من نوعها في قوتها، مما جعلها، بحق، تحالفًا لا يمكن التغلب عليه".

وتابع هرتسوغ: "سأؤكد على أهمية توسيع دائرة السلام الإقليمي وأؤكد على الحاجة الأساسية لمحاربة الكراهية والإرهاب اللذين تنشرهما إيران وهي تسعى لامتلاك أسلحة نووية".

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان بايدن سيوجه الدعوة إلى نتنياهو لزيارة الولايات المتحدة بعد الزيارة الثانية لهرتسوغ إلى واشنطن.