عاصفة صيفية كبيرة تضرب "هولندا"

تشهد هولندا، اليوم الأربعاء، أقوى عاصفة صيفية تسجل حتى الآن في البلاد، مع إلغاء رحلات جوية من مطار "سخيبول" الدولي في أمستردام، أحد المطارات الرئيسة في أوروبا، في حين تعطلت حركة السير على بعض الطرقات.

وتهب رياح بسرعة تصل إلى 146 كيلومترا في الساعة في هولندا، فيما تضرب العاصفة "بولي" ساحل هولندا المطل على بحر الشمال مع اقتلاع الأشجار، ما دفع السلطات إلى الطلب من السكان تجنب الخروج.

وأعلن مطار "سخيبول" في أمستردام أن الرياح العاتية والأمطار وسوء الرؤية تتسبب بـ"حركة جوية محدودة جدا" على صعيد الرحلات المغادِرة أو القادمة حتى الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (الساعة 13,00 ت.غ)، حيث ألغيت أكثر من 300 رحلة في هذا المطار، وهو من أكبر المطارات في أوروبا، حسب ما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الهولندية الرسمية.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الملكية الهولندية تنبيها "أحمر"، وهو المستوى الأعلى في أربع مناطق في البلاد.

وأرسلت الحكومة تنبيها عبر الهواتف النقالة طالبة من السكان ملازمة المنازل في مقاطعة هولندا الشمالية التي تضم مدينة أمستردام.

وسُجلت رياح بقوة 11 وهو ثاني أعلى مستوى على مقياس بوفور في مرفأ إيخمويدن في هذه المقاطعة، وهي أقوى عاصفة صيفية تسجل في البلاد، حسب ما أفاد موقع الأرصاد الجوية الهولندي "فيربلازا".

وبسبب وقوع حوالي ثلث أراضيها دون مستوى البحر، تتعرض هولندا كثيرا لظواهر مناخية قصوى ولتداعيات التغير المناخي.

ويشكل ارتفاع مستوى مياه البحر أحد التداعيات الرئيسة للاحترار المناخي في هولندا حسبما يفيد المعهد الوطني للأرصاد الجوية.