لماذا لم تتحرك "إسرائيل" لإزالة خيام حزب الله؟

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم (الثلاثاء) ، أن "إسرائيل انسحبت من تهديداتها بإزالة الخيمتين التي نصبهما حزب الله في مزارع شبعا بعد تلقيها رسالة واضحة من عدة مصادر بأن مثل هذا العمل سيؤدي إلى حرب.

يأتي ذلك بعد أنباء عن أن إسرائيل حذرت لبنان عبر "رسالة دبلوماسية" من أنها ستستخدم القوة العسكرية لإخلاء الخيام.

كما ذكرت الصحيفة أن "المنطقة المحيطة بالخيمتين أصبحت من المناطق المحررة بعد أن كانت جزءًا من الأراضي التي احتلتها إسرائيل ، حيث تمكنت المقاومة من نصب خيمتين بعمق 30 مترًا خلف" خط الانسحاب ".

وبحسب الصحيفة اللبنانية ، طلبت إسرائيل مساعدة فرنسا للتوسط مع قيادة حزب الله ، لإقناعهم بإزالة الخيمتين. كذلك ناشدت إسرائيل قوات اليونيفيل التي تعهدت بالتواصل مع الجيش اللبناني ، ورد حزب الله سلبيا على جميع الرسائل ، وقالت مصادر في الحزب إن "المنطقة التي يتحدث عنها العدو هي أرض لبنانية محتلة.

كما أشارت الصحيفة المقربة من حزب الله إلى أنه بعد أن "أعربت إسرائيل عن يأسها" ، بعثت برسالة إلى الحزب ، عبر السفيرة الأمريكية في بيروت ، دوروثي شيا ، تفيد بأنها "لا تريد الحرب ولن تزيل الخيام بالقوة". وعلمت الصحيفة أن السفيرة تحدثت مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وأبلغه أن إسرائيل ليست على وشك التصعيد أو اللجوء إلى أي مناورة عسكرية في المنطقة.