الاقتصاد: حررنا 32 مخالفة لمن لم يلتزم بالأسعار ولهذا السبب ارتفعت أسعار لحم العجل

رام الله الإخباري

قال المدير العام لدائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ابراهيم القاضي، إن الأسواق الفلسطينية تشهد تراجعا وعدم إقبال على الأسواق مقارنة مع السنوات الماضية، بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح القاضي خلال حديث لبرنامج "شد حيلك يا وطن"، الذي تقدمه الزميلة ريم العمري، عبر شبكة وطن الاعلامية، أن انتشار المستوطنين على الشوارع بين المدن واعتداءاتهم على المواطنين ومركباتهم حد من حركة التنقل، ما أثر على اسواق المدن الرئيسية، بالإضافة الى السبب الرئيس المتمثل في انخفاض قدرة المستهلك الشرائية، متوقعا ان تنشط الحركة التجارية اليوم وغدا بعد صرف رواتب الموظفين العموميين.

ولفت الى عدم وجود تحديد لسعر السلع في القانون الفلسطيني، اذ ان القانون لا يعطي اي جهة فلسطينية خاصية تحديد سعر الملابس على سبيل المثال، إنما يقر القانون بالمراقبة على اشهار اسعار السلع وتحديد نوعيتها.

وأشار القاضي الى أن دائرة حماية المستهلك حررت نحو 32 مخالفة يوم أمس للمحلات التي لم تلتزم بإشهار الأسعار في كافة محافظات الوطن، مؤكدا على عدم وجود اي حجة لأصحاب محلات الملابس بعدم اشهار الاسعار.

وحول أسعار الأضاحي واللحوم نوه القاضي الى ارتفاع اسعار العجل الحي من 18 الى 23 شيكل بسبب ارتفاع اسعار شراء العجول في أوروبا بقيمة 1 يورو للكيلو ما انعكس على السوق المحلي، لافتا الى ان الارتفاع في اسعار العجول لم يرتبط باقتراب عيد الاضحى حيث ان الاعتماد الأكبر في السوق الفلسطيني على الاستيراد وليس الناتج المحلي، كما ان التاجر لا يمكن ان يقلل من ارباحه.

وذكر ان اسعار الخراف لم ترتفع عالميا والاصل ان لا يرتفع سعرها في السوق المحلي، وأن سعر كيلو العجل مقر من وزارة الاقتصاد 50 شيكل حتى اللحظة، والارتفاع الفعلي نعتبره جزأ من هامش الربح لذا يتم مخالفة كل من لا يلتزم بـ 50 شيكل لكيلو اللحمة، واحالته الى القضاء.

وقال القاضي "نعمل على ان تنشر المحكمة اسماء التجار المخالفين ليكونوا عبرة لغيرهم."

وتابع "لم نتلق كتاب رسمي بأسعار الأضاحي" من وزارة الزراعة"، وما يصلنا من التجار والمواطنين بان أسعارها تتراوح بين 37-40 شيكل للكيلو القائم.

وعزا القاضي اختلاف الاسعار في اللحوم بين المحافظات الى طبيعة الاستهلال لافتا ان أغلى اسعار الخراف في الخليل مقارنة مع ارتفاع اسعار الدواجن في طولكرم وقلقيلية.

وطن