صحيفة عبرية: "إسرائيل" تستعد لاحتمال شن هجمات صاروخية من غزة

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، صباح الخميس 18 مايو 2023، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعد لاحتمال إطلاق هجمات صاروخية من قطاع غزة ، وأعمال شغب، وذلك تزامنًا مع ما تُسمى " مسيرة الأعلام " المقررة اليوم.

وبحسب الصحيفة العبرية، فقد فقالت شرطة لواء القدس إنها مستعدة وجاهزة لأحداث يوم القدس، وفي مركزها مسيرة الأعلام التي ستمر، مساء اليوم (الخميس) عبر باب العمود وبوابة يافا، وصولا إلى حائط المبكى. وأعلنت أنه تم تجنيد 3270 شرطيًا من حرس الحدود لتأمين جميع أحداث يوم القدس.

وعلق قائد لواء القدس دورون ترجمان على استعدادات الشرطة، وقال: "لقد أكملنا الاستعدادات ضمن طاقم عمل دقيق وأكملنا الدوريات الميدانية في جميع الحلبات. كما نقدم استجابة أولية لاستبعاد حدوث أعمال إرهابية وانتهاكات للنظام. هذا الجانب رئيسي في عملنا ونحن نستعد لذلك باستثمار كبير".

وأضاف، "استعداداتنا الأولية مهمة. لن نسمح بحدوث اضطرابات وكل ما لم نتمكن من منعه سيتم الرد عليه بسرعة. هناك مجموعة كبيرة من تدابير السلامة مع عدد كبير من نقاط الكبح لتنظيم الجمهور. كما نستعد لاحتجاجات حرية التعبير إلى جانب منع الاحتكاك، ولدينا أيضا قيادة واعية تعمل ضد التحريض".

ووفق الصحيفة، أوضحت الشرطة الإسرائيلية إنه لا علاقة بين مسيرة الأعلام والحرم القدسي، وليس هناك تغيير في السلوك القائم في الحرم، اليوم وبشكل عام.

وتابعت، "ستسير مسيرة الأعلام بنفس النمط الذي كانت عليه منذ سنوات عديدة من وسط القدس عبر أبواب البلدة القديمة إلى حائط المبكي إلى جانب ذلك، ستقام العديد من الأحداث والاحتفالات والمواكب في مدينة القدس مثل كل عام كجزء من القدس".

وزادت، "بغض النظر عن موكب الأعلام - ستتم الزيارات إلى الحرم القدسي كالمعتاد وفقا لساعات الزيارة وقواعدها، جنبا إلى جنب مع صلاة المسلمين التي ستتم في الحرم القدسي كالمعتاد. سيتم التعامل مع أي محاولة لانتهاك النظام أو الانحراف عن قواعد الزيارة وفقا لذلك".

ومن جانبه، قال مفوض الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي: "منذ عدة أيام تنشر عناصر إرهابية، بدافع من إيران وعبر حزب الله و حماس والجهاد الإسلامي المتطرف معلومات كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مسار مسيرة الأعلام التي ستقام اليوم الخميس في القدس. وفق قوله

وزاد شبتاي، "هدف تلك العناصر واضح، وهو إثارة التحريض الوحشي وإرهاب آلاف الإسرائيليين الذين سيأتون للاحتفال بيوم القدس. مسار المسيرة محدد منذ عقود ولن يتغير غدًا أيضًا سيتم نشر آلاف ضباط الشرطة والجنود وحرس الحدود لتأمين السلامة العامة والأمن في القدس في عيد المدينة." حسب قوله