السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" يترك منصبه لـ"أسباب عائلية"

قال مسؤولون أمريكيون لموقع "أكسيوس" الأمريكي، إن السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيديس، سيترك منصبه هذا الصيف بعد عامين من عمله في القدس المحتلة.

وأضاف الموقع الأمريكي وفق ترجمة صدى نيوز، فإن إعلان نيديس عن رحيله جاء في وقت يستمر فيه الإصلاح القضائي المثير للجدل لحكومة نتنياهو في تعقيد العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشار الموقع إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، حتى الآن، بعد أكثر من 4 أشهر  على استلامه للحكومة الحالية. 

ولفت الموقع الأمريكي إلى أن منصب السفير الأمريكي في إسرائيل هو أحد أكثر المواقع الدبلوماسية حساسية وانفجارا سياسيا في وزارة الخارجية الأمريكية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والجالية اليهودية الكبيرة في الولايات المتحدة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعن تفاصيل ترك نيديس لمنصبه قال الموقع: "أثناء زيارة عمل إلى واشنطن الأسبوع الماضي، أخبر نيديس وزير الخارجية الأمريكية توني بلينكين ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أنه يريد إنهاء منصبه هذا الصيف، وأنه يريد العودة إلى الولايات المتحدة".

وقال أكسيوس نقلاً عن مسؤول أمريكي: " إن ذلك جاء لأسباب شخصية بعد ابتعاده عن أسرته منذ ديسمبر 2021".

وأضاف المسؤول أن نيديس أبلغ مكتب نتنياهو بقراره مساء الإثنين، قبل ساعات من الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة.