الاحتلال يرصد 30 مليون شيقل لتهويد موقع سبسطية الأثري قرب نابلس

سبلسطية.jpg

ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، أن حكومة الاحتلال ستصادق على خطة استيطانية بقيمة حوالي 30 مليون شيقل لتهويد الموقع الأثري "حديقة سبسطية" داخل موقع سبسطية الأثري شمال غرب نابلس.

وبحسب الصحيفة، فإنه قبل حوالي شهرين، "تم الكشف عن أن الفلسطينيين شقوا طريقا في الموقع القديم، ما أدى  تدمير جدار هيروديان واقتحام كهوف الدفن من فترة الهيكل الثاني".

وبحسب الاقتراح الذي سيقدم للحكومة الإسرائيلية للمصادقة عليه بداية العام المقبل، بمبادرة من وزير ما يسمى "حماية البيئة" ايديت سيلمان ووزير السياحة حاييم كاتس، "سيتم تخصيص ما يقارب من 30 مليون شيكل بهدف إعادة فتح الموقع أمام اقتحامات المستوطنين، بزعم محاولة السلطة الفلسطينية السيطرة على الموقع "بشكل غير قانوني".

وأضافت الصحيفة "ضمن المخطط الاستيطاني الجديد فإنه سيتم تحويل الموقع إلى مركز سياحي للمستوطنين، مع استعادة الاكتشافات الأثرية، وبناء طريق وصول وبناء نموذج مستدام لتمويل النفقات الحالية للموقع، وسيتم أيضاً رسم خرائط المناطق التي لم يتم الكشف عنها بعد وسيتم تعزيز الاجراءات العسكرية لبسط السيطرة على المنطقة ومنع البناء الفلسطيني بحجة عدم الترخيص".

يذكر أن بلدة سبسطية شمال غرب نابلس تعتبر من أهم المواقع التراثية، الذي يحتوي على مكتشفات أثرية من العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية، وهي معرضة لخطر الهدم الفوري بسبب أعمال الحفر والنهب التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي.