تجار يكشفون أسباب ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم في السوق الفلسطيني

رام الله الإخباري

تواصل أسعار الدجاج اللاحم مسلسل الارتفاع في الأسواق المحلية وصولا إلى نحو 20 شيكلا للكيلو، في ظل زيادة الإقبال على اللحوم البيضاء في شهر رمضان.

ووفق توقعات وزارة الزراعة، فإن استهالك الدواجن خلال الشهر يمكن أن يصل إلى نحو 6 ملايين دجاجة.

بدوره، قال رفيق نوفل، صاحب مزراعة للدواجن في إحدى قرى طولكرم، إن السبب الرئيس وراء ارتفاع سعر الدجاج . في الأسواق هو ارتفاع سعر العلف بنحو 50 شيكلا.

وأوضح في مقابلة مع "الاقتصادي" أن سعر العلف 50 كيلو كان ما بين 100- 105 شواكل، واليوم يباع بـ150 شيكلا، وهذا ما أثر على سعر الدجاج في الأسواق.

وبين أن ارتفاع الأسعار يؤثر أيًضا على التجار وذلك من ناحية الربح والتسويق، مشيًرا إلى الربح من بيع دجاجة بسعر 20 شيكلا ، أفضل من الوقت الحالي بسعر 25 شيكلا، لأنه لا يمكن أن يتم رفع الأسعار على المستهلك أكثر من 20 شيكلا.

وأضاف نوفل أن من مصلحة التاجر أن يبيع الدجاج، لا سيما أن وجوده وقت أطول في المزرعة يعني استهلاكا أكثر للعلف المرتفع أصلا.

ولفت إلى عدم وجود نقص في الدجاج في الأسواق، والأمر مرتبط بقلة الطلب عليه مع ارتفاع السعر وأصبح المستهلك بدل أن يشتري 10 دجاجات يكتفي بـ5.

ولتوضيح قلة الطلب، أشار نوفل إلى احتياجه الآن لثلاثة أيام لبيع 100 دجاجة بعد أن كان يحتاج الأمر يوما واحد. 

وفي هذا الشأن، قال صاحب محل للمواد الغذائية واللحوم والدواجن في منطقة البيرة إنه توقف عن بيع الدجاج في المحل مؤخًرا بسبب ارتفاع أسعاره ليس على المستهلك وإنما أيًضا على صاحب المحل، مضيًفا أنه لا يعرف السبب المباشر وراء ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق وهل إذا كان الأمر متعلق بنقص كميته في الأسواق.

والجدير بالذكر، أن وزارة الزراعة قد نفت في تصريحات سابقة، حدوث نقص في كميات الدجاج خالل شهر رمضان.

وأوضح الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي طارق أبو لبن أن المعطيات المتوفرة لدى الوزارة تشير إلى أن الكميات المفترض عرضها في الأسابيع الأولى والثانية والأخيرة من شهر رمضان كافية لسد الطلب، وقد يتساوى العرض والطلب في الأسبوع الثالث من الشهر.

ويباع كيلو الدجاج بين 18 - 20 شيكل، وقد ترتفع هذه الأسعار لا سيما مع زيادة استهالك الدجاج في شهر رمضان.

الاقتصادي