مسؤول أمريكي: نتنياهو فقد السيطرة على أعضاء حكومته رغم تعهداته السابقة بضبط تصرفاتهم

نتنياهو.jpg

رام الله الإخباري

نقل المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إيتمار آيخنر صباح الأربعاء 22 مارس 2023، عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله إن الإدارة الامريكية تشعر بقلق كبير مما يحدث في (إسرائيل).

وأشار المسؤول إلى أن الجميع منهك من متابعة ومعالجة ما يحدث فيها واصفا ذلك باللهث خلفها كالأرانب في الحقول لإطفاء الحرائق المتتالية التي لم تتوقف منذ تشكيل هذه الحكومة.

ووفق مراسل يديعوت فإن تصريح المسؤول الأمريكي جاء في ضوء التغيرات القانونية المتلاحقة التي تقوم بها حكومة نتنياهو والتي كان آخرها المصادقة على إلغاء قانون الانسحاب من الضفة الذي وصفه بالفضيحة ونقض التعهدات وانتهاك الاتفاقيات التي عقدتها الإدارة الامريكية في عهد جورج بوش مع رئيس الحكومة آرئيل شارون عام 2005.

وتابع: إن استدعاء السفير الإسرائيلي مايكل هرتسوغ للاستيضاح حول الغاء قرار الانسحاب أمر غير عادي وسابقة لم تحدث منذ 13 عاما وهو دليل على أن الإدارة الأمريكية قد نفد صبرها مما يحدث في "إسرائيل" مستدلا بذلك على الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والذي تمحور حول خطر تمرير الانقلاب القانوني.

وأكمل: الإدارة الأمريكية تشعر بأنها باتت مشغولة في إطفاء الحرائق التي يشعلها وزراء متطرفون هنا وهناك والبحث عن طريقة لإقناع الحكومة الإسرائيلية بالتوصل لتفاهمات حول التعديلات القانونية التي تقلق الأمريكان لأنها تمثل بداية لانتهاء النظام الديمقراطي في "إسرائيل".

وأضاف: أحد الأمور التي تقلق الإدارة الأمريكية هو شعورها أن نتنياهو فقد السيطرة على أعضاء حكومته رغم تعهداته السابقة بضبط تصرفاتهم إلا أن ما يحدث على أرض الواقع يدل على أن إسرائيل تمر بمرحلة سيئة جدا.
 

ترجمة شهاب