خبراء يكشفون السبب الرئيسي لتراجع الدولار أمام الشيكل

يتداول سعر الدولار مقابل الشيكل في افتتاح سوق صرف العملات صباح اليوم الاثنين على انخفاض عند 3.59 شيكلاً.

يأتي ذلك على خلفية قرار الولايات المتحدة الأمريكية إغلاق بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر وقرارها حماية أموال المستثمرين بعد تقديرات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة في قراره المقبل.

وتراجع سعر الدولار مقابل الشيكل اليوم الاثنين بنسبة 0.2٪ إلى 103.7 نقطة وصولاً إلى 3.59 شيكل، وارتفع اليورو بنسبة 0.7٪ إلى 3.83 شيكلاً.

ورجح بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس “عدم رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل يوم الأربعاء المقبل بعد انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.

وكان البنك قد توقع في وقت سابق أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع القادم، من 4.75٪ إلى 5٪.

وقال جان هاتزيوس الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس في مراجعة محدثة: “نظرًا للضغط على النظام المصرفي، لم نعد نتوقع أن تعلن لجنة السوق الحرة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في اجتماعها المقبل، في 22 مارس”.

أعلن المنظمون في الولايات المتحدة عن الاستحواذ على ودائع بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر. وقال مسؤولون إن الإدارة العليا في المصرفين قد أقيلت من مناصبها.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والمؤسسة الفيدرالية الأمريكية للتأمين على الودائع (FDIC) بشأن إغلاق سيجنتشر: “إننا نتخذ إجراءات لتقليل المخاطر”.

وأضافوا في بيان أنه سيتم الاحتفاظ بالودائع و “لن يتحمل دافعو الضرائب الخسائر”، حيث أنشأت المؤسسة الفيدرالية أمس بنك “جسر” سيسمح لعملاء سيجنتشر بالوصول إلى أموالهم.

وأشاروا إلى أن “المودعين والمقترضين لدى سيجنتشر سيصبحون تلقائيًا عملاء للبنك الوسيط”.

وكان لدى بنك سيجنتشر حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر)، أصول بقيمة إجمالية قدرها 110 مليار دولار و88 مليار دولار من الودائع.

وأسس سيجنتشر من قبل بنك هبوعليم في عام 2001، وبدأ كمصرف رئيسي لليهود الأثرياء في نيويورك، ولكن في عام 2005 باعت هبوعليم جميع ممتلكاتها فيه.

وقد كان بنك سيجنتشر على مدار ست سنوات متتالية ضمن المراكز العشرة الأولى في تصنيف بنك فوربس، وفي عام 2015 احتل المرتبة الأولى في القائمة. وفي نفس العام أطلق عليه أيضًا لقب “أنجح بنك في نيويورك”.

ويوظف البنك أكثر من 1800 شخص في الولايات المتحدة وفي عام 2021 سجل أرباحًا اقتربت من مليار دولار.

ويأتي انهيار  بنك سيجنتشر بعد أيام قليلة من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن إغلاق مصرف سيليكون فالي منعاً لانهياره بشكل كامل عد خوله في أزمة مالية كبيرة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن ” المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة استحوذت على 175 مليار دولار من الوداع التي سيتم تحويلها لمالكيها”.

وأضافت الوزارة أن “أن عملاء البنك سيحصلون على ودائعهم بموعد أقصاه صباح الاثنين المقبل”.

وأشارت الوزارة إلى أنها تراقب البنوك عن كثب في ظل حالة الخوف والذعر الكبير من الانهيار والتعرض لخسائر فادحة.

وباع مصرف سيليكون فالي الذي يعتبر أكبر ممولي شركات التكنولوجيا حول العالم، في وقت سابق، محفظته المالية بخسارة بسبب أزمته المالية، واتجه إلى زيادة رأس ماله الإضافي بقيمة 1.75 مليار دولار.

يذكر أن الخبراء الاقتصاديون في الولايات المتحدة أكدوا أن إغلاق المصرف لا يشكل خطراً على النظام المالي طالما تلقى المودعون أموالهم.