"إسرائيل" تناشد بابا الفاتيكان التدخل للافراج عن جنودها الأسرى في غزة

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل ناشدت بابا الفاتيكان فرنسيس، التدخل لإطلاق سراح 4 إسرائيليين تحتجزهم حركة "حماس" بقطاع غزة منذ 2014.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، والقناتان الـ7 والـ14 الخاصتان، تفاصيل الرسالة غداة نشر "حماس" مقطع فيديو هو الأول للمحتجز الإسرائيلي لديها "أبرا منغيستو"، وإقرار إسرائيل بصحة التوثيق.

وقالت القناة الـ(14)، إن إيلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي "بعث رسالة إلى بابا الفاتيكان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، للتحرك من أجل إطلاق سراح المواطنين الإسرائيليين، وجثتَي الجنديين المحتجزتين لدى حركة حماس في غزة".

فيما قال "كوهين" في رسالته، بحسب المصدر ذاته، إن "إحضار جثتَي الجنديين لدفنهما في إسرائيل، وإعادة المواطنين الإسرائيليين إلى حضن عائلاتهم، هو واجب أخلاقي للحكومة الإسرائيلية وجميع ممثلي وزارة الخارجية في إسرائيل والعالم". وأضاف أن إسرائيل ستواصل العمل مع المجتمع الدولي "لكشف الوجه القاسي لحماس، حتى يعود الأسرى والمفقودون إلى ديارهم"، بحسب ما أفاد به.

وبحسب القناة، طالبت إسرائيل في رسالتها "القادة والمنظمات الدولية بالتحرك العاجل لإدانة منظمة حماس، والإفراج الفوري عن جثتي أورون شاؤول وهدار غولدين، والمدنيين أبرا منغيستو وهشام السيد"، فيما لم يصدر تعليق رسمي فوري عن هذا الشأن.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، التقى البابا فرنسيس عائلات الإسرائيليين الأربعة، ووعدهم بالمساعدة في إعادة المحتجزين وجثتي الجنديين، بحسب المصدر ذاته.