قناة عبرية: لبيد كان على وشك عقد صفقة تبادل ونتنياهو يتخذ خطوةً لإثبات جديته

قالت قناة كان العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اتخذ مساء يوم الإثنين، خطوة جديدة لإثبات جديته بشأن إبرام صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة.

ووفق القناة فإنه سيتعيّن على نتنياهو قريبًا تعيين منسق جديد لشؤون الأسرى والمفقودين وستكون هويته مؤشرًا على جديته بشأن الصفقة.

في السياق، كشفت قناة إسرائيلية، تفاصيل جديدة حول الاتصالات مع حركة حماس للتوصل لصفقة تبادل أسرى مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق (القناة 12)، فإن "هناك اتصالات جرت قبل الانتخابات الإسرائيلية في شهر نوفمبر مع حركة حماس في محاولة للتوصل لصفقة تبادل أسرى".

وأضافت: "إن هذا الحراك بدأ مع دخول بائير لابيد إلى رئاسة الوزراء، والذي أبدى مرونة أكبر من نفتالي بينيت للتوصل لحل وسط مع حماس في هذا الملف".

وأوضح مصدر سياسي كبير للقناة، أن الصفقة كانت قريبة جدا من المواقف الإسرائيلية وأن الجمهور كان سيقبل بها لأنها أقل بكثير من من المطالب التي كانت تطالب بها حماس من فبل. وفق قوله.

وشدد المصدر، على أن "الصفقة كانت ستتم على أساس إنساني بعد أن فهمت حماس أنه لن يتم إطلاق سراح أسرى من المشاركين في قتل إسرائيليين"، مردفًا أن "الصفقة كانت ستتم بالإفراج عن النساء والمرضى من كبار السن وحتى من أصحاب المحكوميات العالية ممن يعانون من أمراض خطيرة تهدد حياتهم".