"إسرائيل" توافق على تزويد أوكرانيا بمنظومة إنذار متطورة ضد الطائرات المسيرة

أكد السفير الأوكراني في إسرائيل يفغن كورنيتشوك، أن إسرائيل وافقت على تزويد أوكرانيا، بأنظمة إنذار متطورة ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ، في مساعدة إسرائيلية هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في أوكرانيا فبراير الماضي.

وقال السفير الأوكراني إنه "يجري العمل لنقل أنظمة إنذار إسرائيلية متطورة ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا"، وفق ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ودعا السفير الأوكراني، حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مزيد من التعاون بلاده في دفاعها ضد الغزو الروسي بسبب إمداد إيران لروسيا بطائرات من دون طيار.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن تل أبيب تنقل معلومات استخباراتية عن إيران إلى أوكرانيا، لمساعدتها في حربها مع روسيا، والتي استخدمت فيها موسكو طائرات بدون طيار إيرانية الصنع.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل زادت في الأسابيع الأخيرة من مساعدتها الاستخباراتية إلى أوكرانيا من خلال حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ونقلت عن مصادر في مقر الحلف أن تلك المساعدات تنقل إلى أوكرانيا بشكل غير مباشر، واصفة ذلك بالمرونة الإسرائيلية لصالح أوكرانيا بعدما التزمت إسرائيل منذ فبراير الماضي بسياسة "الحياد".