3 دول اسلامية تتفوق على "إسرائيل" في قائمة أقوى جيوش العالم

أظهر تصنيف مؤشر "global firepower - غلوبال فاير باور" لسنة 2023 لأقوى الجيوش عالميًا، والذي يفحص القوة النارية لـ145 دولة حول العالم، أن "إسرائيل" ما تزال في نفس المكان الذي صنفت فيه العام الماضي، حيث تفوقت عليها دول إسلامية مثل تركيا، وعربية مثل مصر.

وقالت صحيفة "معاريف" التي استعرضت التنصيف إنّ "قوة إسرائيل النارية تضعها بين أقوى 20 دولة في العالم. وكجزء من تصنيف القوة النارية لكل دولة، تم فحص 60 عاملًا مختلفًا، بما في ذلك عدد الوحدات العسكرية والقدرات اللوجستية والمالية، وعدد الجيش والكثافة النارية.

وأضافت الصحيفة أن "الترتيب الجديد الذي يضم 145 دولة يظهر أن الجيش الأمريكي هو الأقوى في العالم وفقًا للمؤشر، يليه الجيش الروسي، ثم الجيش الصيني، فالهندي، الجيش البريطاني، ثم كوريا الجنوبية تليها باكستان ثم اليابان ثم فرنسا ثم إيطاليا.

واحتلت "إسرائيل" المرتبة 18 في القائمة هذا العام، وقد سبقتها إيران التي جاءت في المرتبة 17، وقبلها مصر التي حلّت في المرتبة 14، وتركيا 11.

وجاءت مصر في المركز الأول عربيًا (14) تليها السعودية (22)، ثم الجزائر (26 عالميًا)، فيما حلّ الجيش العراقي في المرتبة 45 عالميًا، والرابع عربيًا.