تحضيرات لافتتاح سفارة أذربيجان في تل أبيب

اسرائيل.JPG

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن إجراء ترتيبات وتحضيرات لافتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل؛ لأول مرة منذ إرساء العلاقات بينهما عام 1992.

وقال مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز: "سعدت بلقاء نائب وزير الخارجية الأذربيجاني، ومناقشة الافتتاح المرتقب لسفارة أذربيجان في إسرائيل. وهي خطوة كبيرة إلى الأمام في العلاقات بين بلدينا".

ووصل نائب وزير الخارجية الأذربيجاني فاريز رضاييف الأربعاء الماضي، في زيارة رسمية وعلنية إلى إسرائيل، في إطار التحركات الرامية إلى فتح سفارة أذربيجان في تل أبيب؛ وهي خطوة صادق عليها البرلمان الأذربيجاني، في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، والرئيس علييف لاحقاً.

وشملت الزيارة، التي استمرت يومين، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مباحثات بين المسؤول الأذربيجاني والإسرائيليين، بشأن ما وصفته الخارجية، بـ"التهديد الإيراني".

وذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن السلطات الأذربيجانية عيّنت نائب وزير التعليم مختار ممادوف، سفيراً لها في إسرائيل؛ لافتةً إلى أنه كان مسؤولاً عن المشاريع المتعلقة بالتعاون الأذربيجاني – الإسرائيلي، في مجال الابتكار والعلوم والتعليم.

يشار إلى أن أذربيجان تعد أكبر مزود للنفط لإسرائيل؛ حيث تسود بينهما علاقات أمنية، طورتها إسرائيل على خلفية وجود حدود ممتدة لأذربيجان مع إيران.