قطر: تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم

رام الله الإخباري

أعلنت اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث عن تدوير نحو 80 بالمئة من مخلفات الملاعب الثمانية التي استضافت مباريات بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022).

وقالت اللجنة عبر موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء، إنها تسعى من وراء هذه الخطوة إلى الحد من النفايات، وإعادة تدوير المنتجات التي استخدمت خلال البطولة.

وشهدت بطولة كأس العالم في قطر تطبيق برنامج شامل، تضمن عددا من المبادرات في أيام المباريات، من بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة، وتشجيع الجمهور على إلقاء النفايات في الأماكن المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات في ملاعب البطولة الثمانية.

وكشفت اللجنة العليا أن مباريات البطولة الـ 64، شهدت أكثر من 2000 طن من النفايات، جرى تدويرها أو تحويلها إلى سماد عضوي.

وقالت المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المهندسة بدور المير، إن نجاح عملية تدوير 80 بالمئة من المخلفات الناتجة من ملاعب البطولة، تحقق بفضل التخطيط الجيد والالتزام القوي من جانب فرق العمل وشركاء اللجنة العليا، ولا سيما الشركات التي فصلت مخلفات كل استاد يدويا، ووزعتها على المصانع المحلية المتخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكارتونية والمعدنية والزجاجية والإلكترونية.

وتركز استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم على الحد من النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، ولا سيما تدوير المخلفات البلاستيكية، ولتحقيق أهداف هذه الاستراتيجية، وأكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث نجاحها في تجنب استخدام منتجات البلاستيك، من خلال استعمال بدائل قابلة لإعادة التدوير أو لإعادة الاستخدام.

وفا