العمال الفلسطينيين يدفعون مبالغ طائلة للسماسرة مقابل الحصول على تصريح عمل

العمال الفلسطينيين

رام الله الإخباري

كشف عدد من العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل، عن طرق وأساليب استغلالهم من قبل السماسرة لحصولهم على تصاريح للعمل في الداخل المحتل.

وأكد العمال في أحاديث منفصلة لموقع "الاقتصادي"، أن السماسرة يأخذون منهم قرابة 2800 شيكل شهريا، فيما يشترط آخرون بالحصول على أول 6 شهور دفعة واحدة أي نحو 15 ألف شيكل.

ويقول أحد العمال من مدينة طولكرم، إنه تعامل مع سمسارين، الأول عن طريق إعلان على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وقد طلب منه مبلغ 2800 شيكل بالشهر لحصوله على تصريح عمل. في حين طلب منه سمسار آخر 2500 شيكل بالشهر، لكن شرط أن يقبض أول 6 أشهر دفعة واحدة، أي 15 ألف شيكل.

أما خالد عوض من العيزرية شرق القدس، فيقول إنه يمتلك تصريًحا يسمى البحث عن عمل وهذا مدته شهران وقد حصل عليه مجانا عن طريق تطبيق "المنسق".

أما تصريح العمل، فيوضح أنه يتم الحصول عليه عن طريق سماسرة، ويفترض أن يكون مجانا على سبيل المثال، يفترض في هذه أنه إذا كان هناك شركة إسرائيلية متوسطة الحجم وتحتاج إلى 30 عاملا فيكون هناك تواصل بين صاحب الشركة وسمسار ويتم بيعها.

ويوضح أن هناك تصريح يسمى "جفعات زئيف" تكلفته 1000 شيكل ومدته ثلاثة أشهر، لكن يسمح لحامله بالدخول فقط إلى مستوطنة "عطاروت" المقامة على أراضي شمال القدس، وذلك عن طريق حاجز قلنديا فقط.

وأشار الى أن هناك أيضًا تصريح لمدة شهر بتكلفة 2500 شيكل، ويسمح من خلاله بدخول القدس ومناطق آخرى بالداخل عن طريق الحواجز كافة، كذلك يوجد تصريح تجاري تكلفته نحو 6 آلاف شيكل، مقسمة على المقاصة "فواتير شرائية تجارية" يوفرها السمسار لإثبات أن المقدم على التصريح تاجر، مقابل 2200 شيكل و3800 شيكل قيمة التصريح ذاته، وهو صالح لمدة 6 شهور.

في هذا الشأن، يوضح مدير عام تنظيم العمل الخارجي في وزارة العمل عبد الكريم مرداوي أن السمسرة على تصاريح العمل للفلسطينيين أخذت عدة أشكال، فإما عن طريق مكاتب التشغيل غير المرخصة أو سمسرة فردية أو إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويضيف أنه يتم في الوقت الحالي بيع التصريح للعمال بمبلغ يتراوح شهرًيا بين 2500 إلى 3000 شيكل، مشيًرا إلى ما قدرته منظمة العمل الدولية من خسائر للعمال الفلسطينيين بسبب انتشار ظاهرة السمسرة، بأكثر من مليار شيكل سنوًيا.

الاقتصادي