قناة عبرية: تطبيع السعودية مع "إسرائيل" مسألة وقت

ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن التطبيع بين "اسرائيل" والسعودية هي مجرد "مسألة وقت".

ونقلت قناة  "i24NEWS" العبرية، عن  كبار المسؤولين السعوديين  قولهم: إن "التطبيع مع إسرائيل ليس سوى مسألة وقت".

ووفقا لوثيقة رسمية حصلت عليها القناة العبرية، فإنه في  لقاء منفصل عُقد الشهر المنصرم مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قدمت السعودية قائمة مطالب مقابل إحراز تقدم في قضية التطبيع مع إسرائيل، وكلها موجهة إلى واشنطن. 

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في لقاء عقده في الأسابيع الأخيرة مع أعضاء من القوات الأمريكية  إن: "العلاقات السعودية الإسرائيلية تتجه نحو التطبيع، لكن الأمر سيستغرق وقتًا أطول".
 
وأضافت القناة العبرية أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التقى في الأسابيع المنصرمة بمسؤولين من الجالية اليهودية الأمريكية في واشنطن حيث ألقى رسائل بخصوص العلاقات المستقبلية مع إسرائيل، وقال الجبير: "إسرائيل ودول الخليج الأخرى بدأت في التطبيع بشكل تدريجي منذ سنوات. ويجب أن تنضج العملية". 
 
وفي ذات السياق صرح مسؤول في الجالية اليهودية الأمريكية لدبلوماسي إسرائيلي عقب الاجتماع أن "التطبيع السعودي مع إسرائيل سيحدث، وإنها مسألة وقت فقط".
 
وتكشف الوثيقة أنه في لقاء منفصل، قال الجبير لمسؤولين يهود أمريكيين زاروا السعودية مؤخرًا إن "نجاح التطبيع في المستقبل يعتمد أيضًا على نجاح المسؤولين المعتدلين  في المملكة، لا تزال هناك معارضة كبيرة للتطبيع داخل السعودية، الأمر الذي سيستغرق وقتًا للتغلب عليه". 
 
وبحسب القناة العبرية، فإن السعوديين يتوقعون دعم الولايات المتحدة والدول الغربية، النظام الملكي السعودي الذي يروج للإصلاحات الداخلية التي تعزز الاعتدال في المجتمع السعودي.