بسبب الغاز الروسي.. فرنسا تحذر من انقطاعات للكهرباء وتخشى ذعر مواطنيها

رام الله الإخباري

حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من انقطاعات متوقعة للكهرباء خلال فصل الشتاء في فرنسا، وذلك بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

ونقلت قناة "تي إف 1" الفرنسية، عن ماكرون: "ما من سبب يدعو للذعر من انقطاعات محتملة للتيار الكهربائي هذا الشتاء"، داعيا المواطنين إلى تقليل استهلاك الطاقة، وشركة كهرباء فرنسا الحكومية إلى إعادة تشغيل المفاعلات النووية.

وأضاف ماكرون: "بادئ ذي بدء، دعونا نكون واضحين: لا داعي للذعر! من المنطقي أن تستعد الحكومة للظروف الأصعب التي قد تعني قطع الكهرباء لبضع ساعات يوميا إذا لم يكن لدينا ما يكفي من الطاقة".

وواجهت شركة كهرباء فرنسا عددا غير مسبوق من انقطاعات الكهرباء في مفاعلاتها النووية عقب أعمال صيانة، ما أدى إلى خفض إنتاج المحطات النووية إلى أدنى مستوى في 30 عاما.

يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا لإيجاد بديل لإمدادات الغاز الروسية التي قطعتها موسكو ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

وتابع ماكرون: "هذه سيناريوهات تصورية، لكن إذا التزمنا جميعا بخطة الاعتدال التي قدمها رئيس الوزراء قبل بضعة أشهر، وخفضنا بشكل ملحوظ استهلاكنا عشرة بالمئة عن المستويات العادية".

وأكمل: "إذا واصلت شركة كهرباء فرنسا جهودها، فإننا سنتمكن عندئذ من تجاوز هذه الفترة، حتى لو كان شهرا ديسمبر ويناير باردين".

عربي 21